الأربعاء 26 يونيو 2024
39°C weather icon
logo-icon
تم نسخ الرابط بنجاح
"أسواق المال" تنفذ إخلاءً وهمياً لقياس فعالية إجراءاتها الوقائية
play icon
الاقتصادية

"أسواق المال" تنفذ إخلاءً وهمياً لقياس فعالية إجراءاتها الوقائية

Time
السبت 18 نوفمبر 2023
View
54
hani

ضمن سياستها للتخفيف من آثار الكوارث

في إطار ستراتيجية هيئة أسواق المال لإدارة المخاطر والتخفيف من آثار الكوارث والحوادث والأزمات والطوارئ وقياس فعالية الإجراءات الوقائية، قامت الهيئة يوم الخميس الماضي بإجراء إخلاء تدريبي على كافة قطاعاتها وذلك في تمام الساعة 12 ظهراً أي قبل نهاية ساعات العمل الرسمية بمدة ساعتين ونصف.
وتهدف عملية الإخلاء الى التأكد من تنفيذ الإجراءات المحددة في دليل سياسات وإجراءات برنامج إدارة استمرارية الأعمال وبيان مدى تأثير المخاطر الناتجة عن حالات الطوارئ وغيرها على عمليات الهيئة التشغيلية وكفاءة الأنظمة الآلية وفعالية إجراءات العمل عن بعد المعتمدة في الهيئة.
وشمل الإخلاء جميع موظفي الهيئة من كافة إداراتها مثل إدارة الإفصاح وإدارة متابعة عمليات الأسواق وإدارة التراخيص والتسجيل وإدارة الرقابة المكتبية والسجل العام والذين بلغ عددهم 358 موظفا، بالإضافة الى عدد 70 عاملا وفنيا ليصبح إجمالي من تم إخلاؤهم من مقر الهيئة 428 شخصاً وقد استغرقت فترة إخلاء مكاتب موظفي الهيئة مدة 6 دقائق من بداية إخطار الموظفين علماً بأن الهيئة تشغل (6) أدوار في برج الحمراء العقارية تبعد عن مستوى الأرض حوالي 150 مترا.
وقد قام المسؤولون عن برنامج إدارة استمرارية الأعمال في الساعة 12 ظهراً بتفعيل جرس الإنذار في جميع أدوار الهيئة وإصدار تعميم عاجل بإخلاء المقر بسبب تسريب غاز ووجه ضباط الاتصال الموظفين باستخدام الكمامات بهدف تطبيق تدريب عملي تستطيع الهيئة من خلاله قياس المؤشرات المرجعية.
وتم خلال عملية الإخلاء التدريبي تطبيق إجراءات الإخلاء المعتمدة في الهيئة حسب ما هو مخطط له وقد حققت التجربة العملية للإخلاء نسبة 100% من السيناريو المعد لهذا الغرض.
واطمأنت الهيئة من خلال نتائج تقارير تقييم عملية الإخلاء الى فاعلية سياساتها واجراءاتها بشأن برنامج إدارة استمرارية الأعمال حيث واصل الموظفون أعمالهم عن بعد بشتى وسائل الاتصال سواء كانت عن طريق الاتصال عبر الشبكة الافتراضية للهيئة (VPN) أو البريد الالكتروني أو الاتصال الهاتفي واستمرت الهيئة بتنفيذ أعمالها كما لوكان الموظفون في مقر عملهم.

آخر الأخبار