السبت 27 يوليو 2024
40°C weather icon
logo-icon
تم نسخ الرابط بنجاح
"ألوان الموسيقى"… تجربة استثنائية ترسم النغمة بريشة وإحساس
play icon
اجتماعية

"ألوان الموسيقى"… تجربة استثنائية ترسم النغمة بريشة وإحساس

Time
الخميس 08 فبراير 2024
View
355
hani

بمشاركة 24 فناناً محترفاً من داخل وخارج الكويت

اختتمت مسابقة "ألوان الموسيقى" أسفرت عن لوحات إبداعية، جسدت قدرة الفنانين التشكيليين على الدمج بين الفن والموسيقى والرقي في التعبير. المسابقة الأولى من نوعها في الكويت التي أطلقتها أكاديمية لوياك للفنون – "لابا"، جمعت تحت سقفها 24 فناناً محترفاً من داخل وخارج الكويت، يتنافسون على هيئة مجموعات في يوم الأربعاء من كل أسبوع.
مسابقة "ألوان الموسيقى" انبثقت بفضل جهود رئيس قسم الموسيقى في "لابا" هشام الحلاق، وانطلقت الأسبوع الماضي بالتعاون مع قسم الفنون التشكيلية في الأكاديمية، بإشراف مديرة القسم، أميرة بهبهاني، ورئيسة القسم زينة دبوس. حملتنا هذه المسابقة إلى عالم من الابتكار والتميز، حيث قامت المجموعة الأولى من الفنانين، على مدار أربع ساعات متواصلة، بإبداع لوحات فنية مستوحاة من مقطوعات موسيقية مختلفة، حيث استخدموا الفرش والألوان ليعكسوا عمق إحساسهم وتفاعلهم مع كل نغمة موسيقية. ونجحوا في التعبير عن مشاعرهم ومفاهيمهم حول الحياة، والأحداث الواقعية، ومشاعر والألم والفرح، لتنتج إبداعات فنية مشبعة بالتنوع والفرادة.
وفي تعليقه على هذه المسابقة، أوضح الحلاق، صاحب الفكرة، أن "الهدف الأساسي من المسابقة هو ترجمة الصوت إلى لون، ودراسة الأثر النفسي لكل نوعٍ من أنواع الموسيقى على الأفراد. إنها تجربة مميزة تجمع الرسامين المحترفين لتصوير عوالم وحضارات موسيقية متعددة، نخلق فيها مساحة من التعبير الحر معاً".
من جهتها، تحدثت بهبهاني، عضو مجلس الإدارة في "لابا"، عن العلاقة القوية بين الموسيقى والفن. ونوهت بأنه قد تم تخصيص أربع ساعات موسيقية مختلفة، ومختارة بعناية، لكل فنان، وهي أنواع لن تتكرر في الأسابيع المقبلة. ونحن كمشرفين، لا نعرف نوع الموسيقى الذي يسمعه الفنان، وعلى أساسه يرتب أفكاره ويرسمها خلال المهلة الزمنية المحددة. إنه نوع من المنافسة على شتى المستويات، حيث ينافس الفنان نفسه ليدرك كيفية طرح الفكرة ورسمها في غضون أربع ساعات مع موسيقى لا يعرفها، ومن المحتمل أن لا يحبها أيضاً.
وأوضحت دبوس أن "ألوان الموسيقى" هي "مسابقة غنية بالابتكار والإبداع والحماس، حيث يشعر الفنان بالتحدي وهو يرسم ويستمع للنغمات والمعزوفات الموسيقية. ومن خلال هذه المسابقة، سنقوم باختيار اللوحات الفائزة التي ستشارك في معرض منصة الفن المعاصر "كاب" في الفترة بين 29 يناير الجاري و 5 فبراير المقبل.
وفي السياق، أعربت مدير أول العلامة التجارية في "Ooredoo" الكويت زينب الشمري، عن سعادة الشركة برعاية هذه المسابقة قائلة: " تملك شركة Ooredoo سجلاً حافلاً بدعم العديد الأنشطة والفعاليات التي تمس وتهم مختلف شرائح المجتمع".

بعض الأعمال الفنية ضمن مسابقة ألوان الموسيقى
آخر الأخبار