أوكرانيا تعترف بصعوبة الموقف.. وروسيا تدمّر 200 مسيّرة

أعلنت الإدارة العسكرية الأوكرانية إسقاط جميع الصواريخ الروسية قبل أن تصل لأهدافها في كييف، فيما أعلنت وزارة الدفاع الروسية أن أنظمتها للدفاع الجوي دمرت طائرة مسيرة أطلقتها أوكرانيا فوق منطقة بريانسك.
وأكد شهود عيان وقوع عدة انفجارات بدا أنها نشر لأنظمة دفاع جوي، صباح اليوم الأربعاء، عندما كانت هناك إنذارات في أوكرانيا بأكملها من الغارات الجوية قبل سحبها بعد ذلك بنحو ساعة.
وقال رئيس الإدارة العسكرية في كييف سيرهي بوبكو عبر تيليغرام “هجوم صاروخي آخر للعدو على مدينة مسالمة بهدف قتل سكان مدنيين وتدمير البنية التحتية”. وأضاف أنه بحسب المعلومات الأولية، لم يحدث أي دمار في كييف ولم تقع خسائر بشرية.
ومن جانبه قال أولكسندر سيرسكي قائد القوات البرية الأوكرانية اليوم الأربعاء إن الوضع على الجبهة الشرقية لا يزال صعبا، وإن المهمة الرئيسية للقوات هي تحصين الدفاعات والحيلولة دون خسارة المعاقل.
ونقلت القوات البرية عن سيرسكي قوله عبر تيليغرام: “لا يزال العدو متشبثا بخططه للوصول إلى حدود منطقتي دونتسك ولوغانسك”
ودوت صافرات الإنذار من الغارات الجوية في عدة مناطق أوكرانية في ساعة مبكرة من صباح الأربعاء.
وذكرت صحيفة “كييف إندبندنت” أن صافرات الإنذار دوت في العاصمة الأوكرانية كييف والعديد من الأقاليم ، باستثناء الأقاليم الواقعة في أقصى غرب البلاد ، حوالي الساعة 4 صباحاً بالتوقيت المحلي.
وأرجعت القوات الجوية ذلك إلى وجود تهديد بهجوم صاروخي.وفي كييف، أعلت الجيش الأوكراني، اليوم الأربعاء، أن أنظمة الدفاع الجوي الأوكرانية شاركت في صد هجوم جوي فوق العاصمة.
وقالت الإدارة العسكرية للعاصمة الأوكرانية، عبر تلغرام، إن أنظمة الدفاع الجوي الأوكرانية شاركت، في وقت مبكر من اليوم الأربعاء، في صد هجوم جوي روسي على كييف.
فيما قال حاكم منطقة أوديسا الأوكرانية عبر تيليغرام إن هجوماً روسياً بطائرة مسيرة، في وقت سابق من الأربعاء، على ميناء إسماعيل على نهر الدانوب في المنطقة أسفر عن مقتل شخص وألحق أضرارا بالبنية التحتية.
وقال الحاكم أوليه كيبر إن الهجوم الذي استمر لما يقرب من 3 ساعات أسفر عن تتضرر عدد من المنشآت الزراعية ومنشآت الميناء، وتم تسجيل عدة حرائق.
وقال كيبر “توفي في المستشفى موظف في مؤسسة زراعية”.
في المقابل قالت وزارة الدفاع الروسية إن أنظمتها للدفاع الجوي دمرت طائرة مسيرة أطلقتها أوكرانيا، فوق منطقة بريانسك.
وقال ألكسندر بوجوماز حاكم منطقة بريانسك عبر تيليغرام إنه لم تحدث أضرار أو إصابات.
وأفادت وزارة الدفاع الروسية، اليوم الأربعاء، بأن قوات الدفاع الجوي في المنطقة العسكرية المركزية قامت بتدمير أكثر من 200 طائرة مسيرة تابعة للقوات الأوكرانية خلال الأشهر القليلة الماضية، في منطقة الجبهة في كراسني ليمان في إقليم الدونباس.
وقال ممثل وزارة الدفاع الروسية “في إطار عملياتهم القتالية لتأمين تحرك وحدات المشاة الميكانيكية التابعة للمجموعة، قامت قوات الدفاع الجوي المجهزة بمنظومة ’تور-م1‘ في المنطقة العسكرية المركزية بتدمير أكثر من 200 طائرة مسيرة تابعة للعدو خلال الأشهر القليلة الماضية في اتجاه كراسني ليمان، خلال العمليات القتالية في إطار العملية العسكرية الخاصة”، بحسب ما نقلت عنه وكالة “سبوتنيك”.
وأضافت الوزارة أن طاقم النظام الصاروخي يستخدم معدات الرادار التي تتيح اكتشاف وتدمير طائرات الاستطلاع الصغيرة والطائرات المسيرة ذات الغرض الاستطلاعي والهجومي في الجو.

زر الذهاب إلى الأعلى