الجمعة 31 مايو 2024
38°C weather icon
logo-icon
تم نسخ الرابط بنجاح
أول الغيث… "غرقة"
play icon
الأولى

أول الغيث… "غرقة"

Time
الأربعاء 15 نوفمبر 2023
View
175
ghanem

الأمطار مستمرة حتى فجر غدٍ…وتعاود الهطول الأحد

الأستاد واكبها من غرفة التحكم ووجَّه برفع الجاهزية

محمد غانم

مع هطول الأمطار على البلاد فجر أمس سارعت فرق الطوارئ التابعة لوزارة الأشغال والهيئة العامة للطرق والنقل البري الى الانتشار على الطرق للتعامل مع أي أضرار قد تنجم عن تجمعات مائية أو توقف غرف تصريف المياه، فيما فيما أكدت «الأرصاد» أن الأمطار تقل تدريجيا فجر الجمعة وتعاود الهطول الأحد.
من جهته، واكب وزيـر الكهربـاء والمـاء والطاقـة المتجـددة ووزيـر الأشـغال العامة بالوكالـة الـدكتور جاسم الاسـتاد الحالة المطرية في البلاد من خلال تواجده في غرفة، فيما وجه قطاعات الوزارة الى رفع حالة الجاهزية الكاملـة، بالتنسيق مع الجهـات المعنيـة ومن بينها وزارات الداخليـة والكهربـاء والماء والطاقة المتجددة، والنفط وقوة الاطفاء العام والحرس الوطني والإدارة العامة للطيران المدني.
كما عقد وكيل وزارة الأشغال العامة عيد الرشيدي اجتماعا مع قيادات الوزارة في غرفة العمليات بقطاع شؤون هندسة الصيانة لمتابعة مستجدات الحالة المطرية التي تمر بها البلاد.
في السياق، أكدت مصادر مطلعة في وزارة الأشغال أن جميع الآليات التابعة للوزارة والمضخات تم تركيبها في الإنفاق تحسبا لتجمع المياه في أي منها، مشيرة الى أن هناك ربطا بين فرق الطوارئ ومركز العمليات التابعة للوزارة للابلاغ عن أي حالات طارئة والتعامل معها.
وأوضحت أن كميات الأمطار حتى ظهر أمس كانت في حدود الطاقة الاستيعابية لشبكة الأمطار التابعة للوزارة، لافتة الى أن فرق الوزارة والهيئة لم ترصد أي حالات لغرق شوارع أو انفاق بسبب الحالة المطرية لعدم زيادة كميات الأمطار مقارنة بالطاقة الاستيعابية لشبكة الأمطار
وأشارت الى أن الوزارة كانت قد اتخذت إجراءات عدة منذ أشهر قبل بداية فصل الشتاء من بينها «تسليك» المناهيل من المخلفات، لافتة الى أن فرق الطوارئ تعمل على مدار الساعة لتلقي البلاغات والشكاوى والتعامل معها فورا.
في السياق، قال مدير إدارة الأرصاد الجوية عبدالعزيز القراوي إن البلاد تأثرت أمس الأربعاء بحالة مطرية بدأت منذ الفجر متوقعا استمرارها حتى منتصف ليل الخميس على فترات متفاوتة. وأضاف في تصريح لـ(كونا) أن الحالة الجوية السائدة تتكاثر فيها السحب المنخفضة والمتوسطة وتتخللها بعض السحب الركامية المصحوبة بسقوط أمطار خفيفة إلى متوسطة في بداية الفترة.
وتوقع أن تزداد الأمطار تدريجيا وتكون رعدية وغزيرة على بعض المناطق أحيانا مصحوبة بحبات البرد، مبينا أن الرياح تنشط على فترات وتؤدي إلى إثارة الغبار وارتفاع الأمواج البحرية مع انخفاض في الرؤية الأفقية.
وذكر أن فرص الامطار تقل تدريجيا من فجر الجمعة مع فرص لتكون الضباب على بعض المناطق، فيما تعاود فرص الأمطار يوم الأحد المقبل.

آخر الأخبار