الخميس 18 يوليو 2024
42°C weather icon
logo-icon
تم نسخ الرابط بنجاح
إقبال جماهيري كبير على عروض "القاهرة الدولي للمسرح التجريبي"
play icon
مشهد من مسرحية "تشارلي"
الفنية

إقبال جماهيري كبير على عروض "القاهرة الدولي للمسرح التجريبي"

Time
الاثنين 04 سبتمبر 2023
View
29
السياسة

تكريم و"هولوغرام" وذكاء اصطناعي و"تشارلي" في الدورة الـ 30 من المهرجان

تشهد عروض وفعاليات مهرجان القاهرة الدولي للمسرح التجريبي في دورته الثلاثين برئاسة الدكتور سامح مهران، إقبالا جماهيريا كبيرا، حيث امتلأت القاعات بمحبي التجريب المسرحي.
وضمت مجموعة من العروض من بينها مسرحية "الرجل الذي أكله الورق" لفرقة جروتيسك المصرية، على خشبة مسرح مركز الهناجر للفنون في دار الأوبرا بالقاهرة، وهو أحد عرضين يمثلان مصر في المسابقة الرسمية بالمهرجان.
المسرحية إنتاج فرقة "جروتيسك" وهي مأخوذة عن "تاجر البندقية" لوليم شكسبير، وتولى المخرج محمد الحضري، مهمة "دراماتورج" العرض، وقام بتقديمها مجموعة من الشباب ضمت علي الكيلاني، عمر فتحي، أنطون فؤاد، ومحمود مكرم.
يناقش العرض مأساة المواطن المعاصر في مواجهة الرأسمالية والعمل في القطاع الخاص والأعباء على عاتقه، مما يترتب عليه الاستدانة والمرض وقلة العائد المادي مقابل الجهد الكبير المبذول في هذا العمل، القصة عن رجل أكلته الديون أو بمعنى آخر أكله الورق، عامل شريف في مواجهة وحش كاسر اسمه المال.
كما شهد مسرح الجمهورية عرض المسرحية التونسية "مايراوش" حول فلسفة العمى، حيث تجد مجموعة من العميان نفسها متورطة مع مرشد لا يرى، ومن خلال العرض يتم تتبع رحلتها المظلمة المتأرجحة بين العمى المادي والعمى الباطني.
ويمثل العرض واحدا من ثلاثة عروض لمسرح العرائس تشارك في دورة المهرجان هذا العام "مايراوش" من انتاج المركز الوطني لفن العرائس بتونس، ونص دراماتورجيا وإخراج محمد منير العرقي، بطولة هيثم ونانسي، فاطمة الزهراء المرواني، أسامة الماكني، هناء الوسلاتي، أسامة الحنايني، ضياء المنصوري، إيهاب بن رمضان.
واستقبل مسرح الغد، العرض الفرنسي "Teenage god" من إخراج أرماندو نافارو، والذي شهد إقبالا كبيرا من الجمهور، رغم اشتراط فريق المسرحية المشاهدة وقوفاً لمدة ساعة ونصف الساعة، فيما استقبل مسرح البالون مسرحية "السيد والعبد" من دولة البحرين، وعلى مسرح السلام عرضت مسرحية ثانية من دولة العراق.
وافتتحت وزيرة الثقافة المصرية الدكتورة نيفين الكيلاني، الدورة الثلاثين من مهرجان القاهرة الدولي للمسرح التجريبي، برئاسة الدكتور سامح مهران، بالمسرح الكبير في دار الأوبرا بالقاهرة، في حضور نجوم المسرح والفن بمصر والعالم العربي.
تضمن الافتتاح الذي أخرجه الفنان أحمد البوهي، عرضا فنيا وظف فيه "الهولوغرام" والذكاء الاصطناعى خصوصا في الموسيقى، وأكد من خلاله فلسفة المهرجان القائمة على التجريب، والبحث عن أفكار جديدة تثري عناصر العرض المسرحي.
شهد الحفل عرض ضوئي عبارة عن تشكيلات ضوئية تجسد شعار مهرجان القاهرة الدولي للمسرح التجريبي، عبارة عن زهرة اللوتس داخلها دائرة تمثل أشعة الشمس والألوان الأساسية الأحمر والأصفر والأزرق.
في بداية الحفل، الذي أخرجه أحمد البوهي عضو اللجنة العليا المنظمة للمهرجان، اعتلى المسرح مقدم الحفل الدكتور مدحت العدل، مرحبا بالحضور الكبير في "أحد أهم وأعرق مهرجانات المسرح في العالم".
وأضاف: التجريب سر تطور الإنسانية.. التجريب جعل نيوتن يكتشف قانون الجاذبية ومندل قانون الوراثة، التجريب وصل الإنسان للقمر والفن يعني المغامرة والجرأة، الفن هو القدرة على إثارة الدهشة فما بالنا بالفن التجريبي، حيث الخيال الجامح وصولا للأجمل والأكمل، المهرجان له ذكرى عزيزة على قلبي، فأول فنان عربي ومصري يفوز بجائزة أفضل ممثل فيه هو أخي الأكبر الفنان سامي العدل أما الثاني فهو الفنان محمد فهيم، بطل أحد أهم أعمالي الذي يعرض الليلة (تشارلي) عن قصة حياة أسطورة السينما تشارلي شابلن".
بينما قال رئيس المهرجان الدكتور سامح مهران: "المسرح في تقدمه كان التعبير الأوضح عن الخروج من تنظيم اجتماعي إلى تنظيم اجتماعي آخر، ومن اتجاه معرفي إلى اتجاه معرفي مغاير، لا تغيير في المجتمعات من دون التجريب، فمن لا يجرب، يغلق الدائرة من حوله، ليظل يدور ويلهث داخلها مقطوع الأنفاس".
من جهتها رحبت وزيرة الثقافة الدكتورة نيفين الكيلاني، بـ "ضيوف مهرجان القاهرة الدولي للمسرح التجريبي، وجميع الفرق المسرحية المشاركة في الدورة الثلاثين من المهرجان"، وتم تقديم أعضاء لجنة تحكيم المسابقة الرسمية والتي تضم المخرج المسرحي عصام السيد (رئيسا)، ومعه في عضويتها كلا من أحمد كمال (مصر)، جهاد سعد (سورية)، عز الدين بونيت (المغرب)، جيلز فورمان (إنكلترا)، أسيموي ديبوراه كاوي (أوغندا)، رالوكا رادوليسكو (رومانيا). وكذلك تكريم كل من المخرجين خالد جلال وناصر عبدالمنعم ومهندس الديكور حازم شبل والناقد جلال حافظ من مصر، المسرحي السعودي سلطان البازعي، العراقي عواد علي، الإماراتى محمد العامري، أسيمو ديلرو من أوغندا، وجليس فورمان من إنكلترا. وبعد استراحة تم عرض مسرحية "تشارلي" للمخرج أحمد البوهي، عن مسيرة حياة أحد أهم آباء السينما في العالم، وهو الفنان العالمي نجم السينما الصامتة تشارلي شابلن، والذي يجسده في المسرحية الفنان محمد فهيم، ويشاركه البطولة الفنانون نور قدري، أيمن الشيوي، داليا الجندي، عماد إسماعيل، بالإضافة إلى خمسين فنانا من الممثلين الشباب والراقصين والمطربين.
"تشارلي" تأليف مدحت العدل، صاغ ألحانه إيهاب عبدالواحد، توزيع موسيقي نادر حمدي، تصميم الاستعراضات عمرو باتريك، تصميم ملابس ريم العدل، ديكور حازم شبل، اكسسوارات الدكتور محمد سعد، ويعد العمل بمثابة رؤية مصرية تحاكي عروض مسرح برودواي الأميركية، حيث استخدام الإبهار والتقنيات الحديثة بلا حدود.



العرض الفرنسي اشترط المشاهدة وقوفاً




"الرجل الذي أكله الورق"


آخر الأخبار