السبت 20 يوليو 2024
40°C weather icon
logo-icon
تم نسخ الرابط بنجاح
"إكسبو الكويت"… متى يتحقق الحلم؟!
play icon
الأولى

"إكسبو الكويت"… متى يتحقق الحلم؟!

Time
الاحد 10 سبتمبر 2023
View
27
السياسة

بهاء الدين فتحي الغرياني

متى تشهد الكويتُ مهرجاناً عالمياً مثل "اكسبو"؟ سؤالٌ طرحه كثيرٌ من الخبراء ورجال الاقتصاد والسياحة، وقال كثير منهم إنه حلم بعيد المنال أن تستضيف الكويت يوماً ما أحد المؤتمرات العالمية في أي من القطاعات الاقتصادية أو السياحية أو حتى الرياضية، أسوة ببقية الدول المجاورة لاسيما الإمارات وقطر.
تقول سيدة الأعمال والمدير العام لمجموعة ليدرز غروب للاستشارات نبيلة العنجري: إن إكسبو الكويت بحاجة إلى منظومة متكاملة تبدأ من أعلى المستويات في الدولة وحتى أقل موظف يعمل في هذه المنظومة، لافتة إلى أن التجهيزات لمثل هذا الحدث العالمي بحاجة لجهد كبير ومتواصل يمتد لفترة تتراوح بين 10 و20 سنة حتى يرى النور بما يليق بسمعة الكويت في المحافل الإقليمية والعالمية.
ويطالب الخبيرالاقتصادي محمد رمضان بإزالة العوائق والعراقيل أمام هؤلاء السائحين أو الزائرين قبل التفكير في إطلاق مثل هذه المهرجانات، بداية من سمات الدخول والتي يجب أن تكون إلكترونية، ثم تجهيز وزيادة السعة الفندقية بإطلاق العديد من الفنادق الحديثة فئة الخمس نجوم لاستيعاب ضيوف الكويت.
ويؤكد الخبير السياحي والاقتصادي د.أحمد الهاجري أن الكويت لا تمتلك أي رؤية سياحية لإقامة مثل هذه الفعاليات، لافتا إلى أن خطط التنمية متوقفة منذ ثلاثة عقود رغم وجود الكفاءات الوطنية الشابة والمتحمسة للقيام بأي عمل يرفع اسم الكويت في كافة المحافل الدولية، ولكن كفاءات شابة بلا قيادة واعدة لن تنجز أياً من المشاريع أو المهرجانات الضخمة.
يرى متخصصون فى قطاع السياحة صعوبة إقامة مثل هذا الحدث العالمي الضخم للعديد من الاسباب أهمها الجهات الراعية، فمثل هذه الفعاليات بحاجة إلى رعايات ضخمة لن تستطيع أي شركة من شركات القطاع الخاص أن تقوم بها بمفردها.

آخر الأخبار