احذر… 6 أمراض مرتبطة بدهون البطن !

كشفت خبيرة التغذية أخصائية أمراض الجهاز الهضمي الروسية الدكتورة يانا كارتاييفا أن تراكم الدهون في منطقة البطن يمكن أن يشير إلى ست مجموعات من الأمراض؛ «فالسمنة في منطقة البطن تشير إلى تراكم الدهون حول الأعضاء الموجودة في البطن (الدهون الحشوية). وهذا يرتبط بزيادة خطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية، والسرطان، وداء السكري، وأمراض الجهاز الهضمي (أمراض الكبد المرتبطة بالتمثيل الغذائي، وحصى المرارة، وداء الارتداد المعدي المريئي)، وأمراض الجهاز العظمي المفصلي، وأمراض الجهاز التناسلي». وذلك وفق ما نقلت شبكة أخبار «روسيا اليوم» عن «غازيتا رو» المحلي

وأوضحت كارتاييفا أنه «من أجل تحديد تراكم الدهون في منطقة البطن يجب احتساب الوزن الزائد. من أجل ذلك تقترح الجمعيات الطبية تصنيفات مختلفة للسمنة، وأفضلها يعتمد على مؤشر كتلة الجسم (BMI)». مضيفة «ان مؤشر كتلة الجسم مهم ولكنه ليس مطلقا. لأنه لا يشمل الأطفال بمرحلة النمو والبالغين الذين تزيد أعمارهم على 65 عاما والرياضيين والأشخاص ذوي العضلات الضخمة والنساء الحوامل. إلّا ان الجدير بالذكر في حالة السمنة بمنطقة البطن، قد لا تحتوي أجزاء أخرى من الجسم على طبقة واضحة من الدهون، ما قد يشوه نتيجة مؤشر كتلة الجسم. لذلك، من الضروري قياس محيط الخصر وكذلك محيط الورك».

وخلصت الطبيبة الروسية الى القول «ان معدل محيط الخصر للنساء يجب أن يكون أقل من 84 سم وللرجال أقل من 94 سم. أما محيط الوركين فيقاس في الجزء الأوسع. ثم يتم حساب نسبة محيط الخصر إلى محيط الوركين، حيث النسبة الطبيعية للنساء هي أقل من 0.85، وللرجال أقل من 1.0». وفق قولها.

زر الذهاب إلى الأعلى