أحمد الدواسمن عادة السويسريين إذا أرادوا شيئاً من برلمان بلادهم تقدموا بعريضة يوقع عليها أكثر من مئة ألف مواطن، ولقد احتج المواطنون أمام البرلمان في مدينة بيرن في أكتوبر 2013، وطالبوا بحد أدنى للدخل لكل أسرة سويسرية فحددوا المبلغ بـ 2700 دولار لكل مواطن، أي نحو 800 دينار كويتي، وقد قام بهذه المبادرة السويسري إينو شميدت بمساعدة إحدى الهيئات الاجتماعية، وتم جمع 130 ألف توقيع على عريضة وجهت الى البرلمان للمطالبة بإقرار الحد الأدنى من الدخل.من عادة البرلمان دراسة هذا الطلب، ويُعلنه على السويسريين في استفتاء على الملأ لكل مسألة يُجمع لها أكثر من 100 ألف توقيع، وقد ذكر السيد شميدت ان هدف الاستفتاء إعطاء الشعب حق تحسين مستوى حياته المعيشية.فهل تجذبنا الفكرة السويسرية لتطبيقها في الكويت، أي هل بالإمكان إجراء الاستفتاء حول أي مسألة تخص المواطنين، ثم نجمع عدد الأصوات وننقلها الى الحكومة أو البرلمان، لحل مشكلات المجتمع؟ في ما يتعلق بالمعاش، مثلا، هناك مواطنون يعيشون على راتب متدنٍ للدخل، ولنقل ان هذا الراتب يترواح بين 300 و500 دينار، وهو راتب لا يكفي لمواجهة الأعباء المعيشية في البلد.
في بلدنا الكويت دأبت الحكومة من حين الى آخر على الإعلان جهراً عن زيادات للعسكريين، وتشجيعهم على ترك العمل، ثم الجهر علانية أيضاً بزيادات مالية لموظفي القطاع النفطي...وهكذا، مقابل فئات وطنية محرومة في المجتمع، وهم الأكثرية الذين يعملون بصمت ولا صوت لهم. فهل تجذب المواطنين فكرة الاستفتاء كوسيلة لحل مشكلاتهم؟سفير كويتي سابق
[email protected]