“الأقصر للسينما الأفريقية” يتضامن مع فلسطين “بكل الألوان”

دورة المهرجان الـ 13 شهدت تكريم نخبة من صناع الفن السابع في حفل الافتتاح

افتتح الفنان المصري محمود حميدة، فعاليات الدورة الـ 13 من مهرجان الأقصر للسينما الأفريقية، في “معبد الأقصر” الفرعوني، تحت شعار “أفريقيا بكل الألوان”، برئاسة السيناريست سيد فؤاد والمخرجة عزة الحسيني.
بدأت مراسم الافتتاح بجولة نهارية في “الذهبيات النيلية” التي حملت نجوم وضيوف المهرجان عبر النيل إلى معبد الأقصر، ثم بدأ الحفل مع غياب الشمس من داخل المعبد، حيث تم استقبال الضيوف على البساط الأحمر الممتد في مدخل المعبد؛ ومن أبرزهم رئيس شرف المهرجان الفنان محمود حميدة، ومن الحضور الرسمي نائب محافظ الأقصر د.محمد عبدالقادر خيري، سفيرا المملكة المغربية ودولة مالي، المخرج الكبير خيري بشارة التي تحمل الدورة الحالية اسمه، ومن المكرمين الثنائي حسن الرداد، وزوجته إيمي سمير غانم، تيسير فهمي، سحر رامي، البوركينية آيا كيتا يارا، المنتج غابي خوري، وأحمد حاتم.
كما حضر الحفل، المنتج محمد العدل، المخرج عمر عبدالعزيز، صبري فواز، المخرج مجدي أحمد علي، أحمد فتحي، والمخرج عمرو عابدين.
شهد الحفل عرض فيديو عن فلسطين من أشعار فؤاد حداد، وأداء الفنانة آية حميدة، وتبعها فقرة فنية تحمل شعار المهرجان “أفريقيا بكل الألوان” من كلمات وألحان هيثم الخميسي، وأداء ياسمين الهواري ومروان محمد وزياد رحال، وقدم الحفل الإعلامية المغربية وفاء مراس والفنانة ياسمين الهواري، إخراج مسرحي أحمد مختار، وإخراج تلفزيوني داليا سالم، رؤية بصرية مهندس الديكور فوزي العوامري.
وفي كلمته قال الفنان محمود حميدة: “أرحب بالحضور في الأقصر العظيمة، لأنها واحدة من العلامات الأرضية الكبرى، باختلافها وتفردها الشاخص في أهلها كما هو شاخص في الآثار الإنسانية التي تحتويها المدينة، فإذا زرت الأقصر ستجد الكرم والعطاء والطمأنينة”.
وأضاف حميدة: “هذا المهرجان كمن يتمسح بالشمس لتعطيه من نورها وبريقها ليتحقق بريقه السينمائي ونأمل أن يظل كبيرا كما ولد كبيرا”.

إدانة وتنديد
من جانبه، قال رئيس ومؤسس المهرجان السيناريست سيد فؤاد: “يعلن المهرجان تضامن كل صناعه مع القضية الفلسطينية، كما يدين ويندد بممارسات الكيان الصهيوني من مجازر في قطاع غزة شكلا وموضوعا”.
وتابع فؤاد: “نجحنا في إقامة الدورة الـ 13 برغم كل الظروف والتحديات التي واجهتنا، أشكر كل داعم لنا وكل الاخوة من 32 دولة أفريقية، وأقول لأهالي الأقصر، إن المهرجان يعرض أفلامه في سيدي أبوالحجاج وقصر الثقافة وفندق جولي فيل مجانا، وسعيد جدا بخروج الدورة للنور وسعيد بالأسماء المكرمة هذا العام”.
بينما قالت المخرجة عزة الحسيني مدير ومؤسس المهرجان: “السينما نور وصوت ولون وأفريقيا كل الألوان”، فريق المهرجان عمل على مدار 10 أشهر لتطوير برنامج مميز، وأشيد بشركاء وقفوا معنا على رأسهم وزارات الثقافة، السياحة، الخارجية، الشباب والرياضة، نقابة السينمائيين”.
بينما قال نائب محافظ الأقصر محمد عبدالقادر خيري: “نحتفل بمرور 13 عاما على بدء مهرجان الأقصر للسينما الأفريقية، وهذا نجاح يحسب له، حيث استطاع أن يفرض نفسه كأهم الفعاليات الثقافية والفنية بالمحافظة، باعتباره وسيلة تواصل وهمزة وصل بين كل الدول الأفريقية، ونأمل أن يكون المهرجان احدى منصات الحوار، وأن يواصل تحقيق التفاعل والتواصل”.

مسابقات أربع
وشهد الحفل تقديم لجان التحكيم والأفلام المشاركة في المسابقات الأربع، وهي الأفلام الطويلة، الأفلام القصيرة، أفلام الطلبة، ومسابقة الدياسبورا.
بدأ بعدها تكريم الراحلين الناقد المغربي نور الدين الصايل، مؤسس مهرجان خريبكة، وتسلم التكريم سفير المملكة المغربية بالقاهرة محمد آيت.
كما تم تكريم اسمي الفنان المصري الراحل طارق عبدالعزيز، والمخرجة الراحلة صافي فاي.
وكذلك تم تكريم السينما في جمهورية مالي ضيف شرف المهرجان هذا العام بمناسبة مرور 50 عامًا على تأسيسها، وتسلم التكريم سفير مالي بالقاهرة بابكر ديالو، مؤكدا في كلمته دعمه الشعب الفلسطيني في حربه ضد الكيان الصهيوني.
ومن بوركينا فاسو تم تكريم نجمة السينما الأفريقية آيا كيتا يارا، ومن المغرب كُرم المخرج الكبير حسن بنجلون، ومن مصر تم تكريم المنتج غابي خوري، وأخيرا تم تكريم الثنائي إيمي سمير غانم وزوجها حسن الرداد.

إهداء لنفسي
أبدت الفنانة إيمي سمير غانم، سعادتها بالتكريم في “الأقصر للسينما الأفريقية”، خصوصا أنه الأول لها منذ فترة، وأهدت إيمي التكريم إلى نفسها،
وقالت إيمي، في كلمتها: “أنا محرجة جدا، بس شكراً على التكريم، وزاد حرجي أنهم قالوا إني امتداد للفنانة ماري منيب، لأني أصغر من أن يقال اسمي مع عظماء الفن، وطبعا أصغر من أني أتكرم وسط المخرجين والمنتجين الكبار، اللي دايماً بيهدوا الجوائز للناس، ولكن أنا مش ههدي التكريم لأحد أنا هآخذه لنفسي”.

“الأقصر للسينما الأفريقية” يكرم خيري بشارة
زر الذهاب إلى الأعلى