“الاعتماد الأكاديمي”: وقف الالتحاق والتسجيل بالتخصصات الطبية في مصر والأردن موقتاً

ضمن معالجة شاملة تراعي جودة التعليم في الكويت

  • المانع: السماح للملتحقين بالجامعات المصرية والأردنية بالإيفاد المباشر والضم للبعثات بعد استيفاء الشروط
  • إرسال وفود لاعتماد جامعات جديدة بالتخصصات الطبية لإتاحة الخيارات أمام الراغبين بالدراسة

أعلن الجهاز الوطني للاعتماد الأكاديمي وضمان جودة التعليم في اجتماعه رقم الـ25 أمس برئاسة وزير التربية ووزير التعليم العالي والبحث العلمي الدكتور عادل المانع “وقف الالتحاق والتسجيل بالتخصصات الطبية في مصر والأردن موقتا”.
وقال المانع في تصريح عقب الاجتماع: انه “بناء على توصيات مجلس ادارة الجهاز الوطني للاعتماد الأكاديمي وضمان جودة التعليم تقرر إيقاف تسجيل والتحاق الطلبة الكويتيين في التخصصات الطبية “طب بشري، وأسنان وصيدلة” في الجامعات الورادة في القرار الوزاري رقم (2022/150) في المملكة الأردنية الهاشمية والجامعات الواردة في القرار الوزاري رقم (2022/151) في جمهورية مصر العربية إيقافاً موقتاً.
وأضاف: سيسمح للطلبة المستجدين الدارسين على نفقتهم الخاصة والحاصلين على قبول أكاديمي في التخصصات الطبية طب بشري، طب اسنان، دكتور صيدلة، الصيدلة) للعام الجامعي 2024/2023 في الأردن ومصر بالتسجيل ضمن خطة الإيفاد المباشر للتخصصات الطبية وفقاً للقرارات الوزارية المنظمة واللاحقة لها.
وأوضح أن الطلبة الدارسين على نفقتهم الخاصة والحاصلين على قبول أكاديمي بالتخصصات الطبية المذكورة في القرار سيسمح لهم بالانضمام إلى بعثات الوزارة شريطة استيفائهم شروط الضم للبعثة المقررة بلائحة البعثات.
وبين المانع أن إعادة دراسة القرار السابق بكل جوانبه الفنية والعملية تضمنت استطلاع آراء المختصين في وزارة التعليم العالي، وأهل الميدان الأكاديمي والتعليمي، وذلك بهدف الوصول إلى تصور واضح ومعالجة شاملة تراعي المحافظة على جودة التعليم في الكويت، مع تحقيق المصلحة العامة لابنائنا الطلبة.
وشدد المانع على سعيه يداً بيد مع الجهات المعنية والمختصين في وزارة التعليم العالي وجهاز الاعتماد الأكاديمي في إيجاد حلولاً بديلة للابتعاث والإيفاد في هذه التخصصات، وتوسيع الخيارات المتاحة أمام أبنائنا الطلبة الراغبين في دراسة الطب بكافة مجالاته، وذلك من خلال إرسال وفود طبية تمهيدا لفتح واعتماد جامعات ومقار ابتعاث جديدة في التخصصات الطبية.

زر الذهاب إلى الأعلى