الأربعاء 26 يونيو 2024
38°C weather icon
logo-icon
تم نسخ الرابط بنجاح
البداية من الصين.. تحرك عربي إسلامي لحل القضية الفلسطينية ووقف إطلاق النار في غزة
play icon
الدولية

البداية من الصين.. تحرك عربي إسلامي لحل القضية الفلسطينية ووقف إطلاق النار في غزة

Time
الاثنين 20 نوفمبر 2023
View
86
hisham

أعلنت وزارة الخارجية الصينية، عن زيارة وزراء خارجية دول عربية وإسلامية، إلى الصين، يومي الاثنين والثلاثاء؛ لمناقشة سُبل الترويج لضرورة تهدئة الصراع بين إسرائيل وفلسطين، وحماية المدنيين من أجل التوصل لتسوية عادلة للقضية الصينية.

وقالت وزارة الخارجية السعودية، اليوم الاثنين، إن الأمير فيصل بن فرحان، وزير الخارجية، وعدد من نظرائه من الدول العربية والإسلامية، بدأوا جولة رسمية للدول دائمة العضوية في مجلس الأمن، لوقف إطلاق النار في غزة.

ويشارك في التحرك العربي - الإسلامي، كل من: وزير الخارجية المصري سامح شكري، ومحمد بن عبدالرحمن آل ثاني وزير الخارجية القطري، ووزير الخارجية الأردني، أيمن الصفدي، ووزير الخارجية والمغتربين الفلسطيني، رياض المالكي، ووزير خارجية تركيا، هاكان فيدان، ووزيرة خارجية إندونيسيا، ريتنو مارسودي، ووزير خارجية نيجيريا، يوسف مايتاما توجار، والأمين العام لجامعة الدول العربية، أحمد أبو الغيط، والأمين لمنظمة التعاون الإسلامي، حسين إبراهيم طه.

وبحسب وزارة الخارجية السعودية، يأتي التحرك باسم جميع الدول أعضاء جامعة الدول العربية، ومنظمة التعاون الإسلامي، باتجاه وقف إطلاق النار بشكل فوري، والضغط من أجل عملية سلام جادة وحقيقية، لتحقيق سلام عادل ودائم وشامل وفق المرجعيات الدولية المعتمدة.

وتأتي الجولة أيضًا بحسب بيان الخارجية السعودية، لاتخاذ الإجراءات الرادعة لوقف جرائم سُلطات الاحتلال الاستعمارية ضد الإنسانية، مع تأمين ممرات إغاثية عاجلة؛ لتجنب وقوع كارثة إنسانية في قطاع غزة المحاصر، واتخاذ جميع الإجراءات، وفقًا للقانون الدولي والقانون الدولي الإنساني، لمحاسبة الاحتلال الإسرائيلي على ما يقوم به من انتهاكات سافرة وجرائم في قطاع غزة، والضفة الغربية المُحتلة، بما فيها القدس الشرقية، وضد المقدسات الإسلامية والمسيحية، وفي مقدمتها ما يتعرض له المسجد الأقصى.

وفي السياق، قال وانج يي، وزير الخارجية الصيني، خلال اجتماع مع وزراء من دول عربية وإسلامية، إن بكين تؤيد بالكامل الدعوة إلى حل الدولتين، الصادرة عن القمة الإسلامية العربية، التي عقدت في الآونة الأخيرة في الرياض؛ لإنهاء الصراع الإسرائيلي الفلسطيني، وفقًا لما نقلته "رويترز".

وأضاف أنه يتعين على المجتمع الدولي التحرك الآن واتخاذ إجراءات فعّالة لإنهاء الكارثة الإنسانية في غزة.

ومن جانبها قالت المتحدثة باسم الوزارة ماو نينج في بيانٍ، إنه "خلال الزيارة، ستجري الصين تواصلًا معمقًا وبحثًا مع الوفد المشترك لوزراء خارجية دول عربية ومسلمة بشأن الدفع نحو خفض التصعيد في النزاع الإسرائيلي-الفلسطيني الراهن، وحماية المدنيين، وحل القضية الفلسطينية بشكل عادل".



قرار القمة العربية - الإسلامية



نص القرار الختامي الصادر عن القمة العربية والإسلامية المشتركة، التي عقدت في الرياض يوم 11 نوفمبر الجاري، على تكليف وزراء خارجية المملكة العربية السعودية، ومصر والأردن وقطر وتركيا وإندونيسيا ونيجيريا وفلسطين وأي دول أخرى مهتمة، والأمانتين العامتين لجامعة الدول العربية ومنظمة التعاون الإسلامي، ببدء تحرك دولي فوري باسم جميع الدول الأعضاء في المنظمة والجامعة، لبلورة تحرك دولي لوقف العدوان على غزة.

آخر الأخبار