الأربعاء 26 يونيو 2024
39°C weather icon
logo-icon
تم نسخ الرابط بنجاح
"التأمينات" ألغت مناقصة التمويل "الإسلامي" للمُتقاعدين
play icon
الأولى

"التأمينات" ألغت مناقصة التمويل "الإسلامي" للمُتقاعدين

Time
الاحد 17 سبتمبر 2023
View
223
السياسة

رائد يوسف

كشف وزير المالية فهد الجار الله أن عدم المضي في إعفاء المتقاعدين من "الاستبدال" عبر إنشاء كيان اعتباري مستقل يختص بالتمويل الإسلامي لأصحاب المعاشات التقاعدية يعود لعدم تطابق العرض الوحيد المقدم من أحد المكاتب الاستشارية مع المواصفات التي حددتها مؤسسة التأمينات.
وأضاف الجار الله -في رده على سؤال برلماني من النائب فهد بن جامع- أن مجلس إدارة المؤسسة ناقش موضوع المطالبات النيابية والشعبية بالإعفـاء مـن عـوائـد الاستبدال بهدف توفير آلية فعالة وكفؤة لتوفير خدمات التمويل وفقا لاحتياجات المتقاعدين ومنها خدمات التمويل وفقا لأحكام الشريعة الإسلامية وبما يوازن ذلك بين الأهداف الاجتماعية والاستدامة المالية للأموال العامة.
وأوضح أنه بعد اجتماعات عدة مع اللجنة المالية درست مؤسسة التأمينات مقترحـات عدة مـن بينها إنشاء كيان اعتباري مستقل يختص بالتمويل الإسلامي لأصحاب المعاشات التقاعدية والافتراضية وتم اعتماد طرح مناقصة عامـة لهذا الموضوع بين المكاتب الاستشارية المتخصصة؛ لـطلـب عـروض لدراسة جدوى إنشاء شخصية اعتبارية مستقلة أو أكثر (وفقا للأشكال القانونية المنصوص عليها في الدستور والقوانين الكويتية).
وأشار الى ان المؤسسة اخذت الإجراءات اللازمة إلى أن طرح الجهاز المركزي للمناقصات المناقصة العام الماضي وتقدمت لها شركة واحـدة بعطاء وحيد وعند دراسته من الناحية الفنية من قبل لجنة الدراسة المشكلة بالمؤسسة لهذا الغرض تبين عدم مطابقتـه للشـروط والمواصفات الفنية المطلوبة بوثائق المناقصة، وعلى إثـره طلبـت المؤسسة من الجهاز إلغاء المناقصة الذي تم في 19 ابريل الماضي.
ورفض الجار الله تزويد النائب بمحضر اجتماع مجلس إدارة المؤسسة عن المشروع لسرّيته، اتساقا مع قرار المحكمة الدستورية بشأن تفسير المادة (99) من الدستور المتعلقة بضوابط السؤال البرلماني.

آخر الأخبار