“التقدم العلمي” تفتح باب الترشح لـ”جائزة الكويت” 2024

قيمتها الإجمالية السنوية 200 ألف دينار في خمسة مجالات

أعلنت مؤسسة الكويت للتقدم العلمي “KFAS” أنَّها بدأت اعتبارا من يوم أمس باستقبال طلبات الباحثين من الكويت وبقية الدول العربية للتقدم لـ”جائزة الكويت” لعام 2024 التي تمنحها المؤسسة سنويا، وذلك في أربع مجالات، وتبلغ قيمة كل منها 40 ألف دينار كويتي.
وقالت المؤسسة في بيان لها إنها أطلقت هذه الجائزة عام 1979 تنفيذاً لتوجيهات القيادة الحكيمة للبلاد بضرورة تكريم العلماء الكويتيين والعرب الذين حققوا إنجازات متميزة ومساهمات أصيلة في مسيرتهم البحثية.
وأضافت أن هذه الجائزة تعد من أهم الجوائز العربية والإقليمية وتهدف للمساهمة ببناء قاعدة صلبة للعلم والتكنولوجيا والابتكار، وتشجيع الباحثين وتعزيز العطاء والإنتاج العلمي ودفع عملية التنمية في الوطن العربي، مبينة أنه ينتهي التقديم لها في 31 مايو المقبل.
وأوضحت أن المجال الأول للجائزة هو “العلوم الأساسية”، ويركز على العلوم البيولوجية وتشمل علم: الأحياء الخلوي والجزئي، والوراثة، والمناعة، والكيمياء الحيوية، والأحياء الدقيقة، وبيولوجيا الحيوان، وبيولوجيا النبات، والبيئة الحيوي.
وتابعت: فيما يركز المجال الثاني وهو “العلوم التطبيقية” على العلوم الهندسية، وتشمل الهندسة الميكانيكية والكيميائية والكهربائية والمدنية والكمبيوتر والصناعية والنووية والبترول والهندسة المستدامة والهندسة الطبية الحيوية وهندسة برمجيات الحاسوب وهندسة الإلكترونيات والاستشعار عن بعد.
أما المجال الثالث فقالت إنه “العلوم الاقتصادية والاجتماعية” ويشمل مجالات إدارة الأعمال وفروعها، مثل الإدارة والتنظيم و التمويل و التسويق والاقتصاد ونظم المعلومات وغيرها.
وذكرت أن المجال الرابع والاخير للجائزة يستهدف “العلوم الإنسانية والفنون والآداب”، موضوع تاريخ الحضارات والفكر الإنساني، ويشمل دراسات في الجوانب الثقافية والفكرية لتاريخ الإنسان و التراث المادي واللامادي للحضارات الإنسانية والحفاظ عليه وتأهيله ليكون محوراً في التنمية المستدامة، وحضارات الشرق الأدنى القديمة والحضارة الإسلامية وغيرها.
واشترطت الجائزة أن يكون المرشح عربي الجنسية ولديه ما يثبت منشأه العربي إضافة إلى كونه عالماً باحثاً في مجاله ويحمل شهادة الدكتوراه، وأن يكون إنتاجه العلمي مبتكراً ومنشوراً خلال السنوات العشرين الماضية.
ودعت الراغبين بالتقدم لزيارة موقع المؤسسة الإلكتروني للاطلاع على الجائزة وشروطها، ولمعرفة المزيد من تفاصيلها.

زر الذهاب إلى الأعلى