(الجمعيات النسائية): انطلاق المؤتمر الإقليمي المرأة( العربية والسلام والأمن) الخميس المقبل

أعلن الاتحاد الكويتي للجمعيات النسائية انطلاق المؤتمر الإقليمي (المرأة العربية والأمن السلام) حول (التحديات أمام النساء في المنطقة العربية… وقف العدوان على غزة الآن وليس غدا) يوم الخميس المقبل ويستمر لمدة يومين برعاية وزير الخارجية عبد الله اليحيا. وقالت رئيسة الاتحاد الشيخة فادية سعد العبد الله الصباح في تصريح صحافي اليوم الإثنين أن المؤتمر يقام بالتعاون مع منظمة المرأة العربية بمشاركة نخبة من وزيرات المرأة وممثلي بعض المنظمات الأممية والدولية والإقليمية المعنية بشؤون المرأة، مؤكدة أهمية المؤتمر في ظل الأحداث الدولية الراهنة وما يعكسه من جهود دولية ومحلية في مناهضة ظاهرة العنف ضد المرأة والطفل أثناء النزاعات المسلحة.
وذكرت أن المؤتمر يحظى بحضور عدد من القامات منهم وزير الخارجية الأسبق في مصر السفير محمد العرابي والمديرة العامة لمنظمة المرأة العربية الدكتورة فاديا كيوان والمديرة الإقليمية لهيئة الأمم المتحدة للمرأة- المكتب الإقليمي للدول العربية الدكتورة سوزان الضاعن والمستشارة في الرئاسة الفلسطينية ورئيسة المجلس التنفيذي لمنظمة المرأة العربية فريال سالم.
وأشارت إلى أن برنامج حفل الافتتاح يشتمل على كلمة متلفزة تلقيها رئيسة المجلس القومي للمرأة ورئيسة المجلس الأعلى لمنظمة المرأة العربية الدكتورة مايا مرسي فضلا عن جلسة خاصة يتحدث خلالها رئيس مجلس أمناء مؤسسة الدراسات الفلسطينية الدكتور طارق متري حول “الحرب على غزة ومستقبل القضية الفلسطينية”. وتشارك وزيرة شؤون المرأة في فلسطين الدكتورة آمال حمد ومديرة إدارة البرامج بمنظمة الصحة العالمية- المكتب الإقليمي لشرق المتوسط الدكتورة رنا الحجة، بأوراق عمل تسلط الضوء على الكثير من القضايا.
وقالت الشيخة فادية: “إن المؤتمر يتضمن خمس جلسات تسلط الضوء على عدد من المحاور المهمة”؟ إذ تستعرض الجلسة الأولى (دور المرأة الفلسطينية في مواجهة الاحتلال الإسرائيلي ورصد جرائم الاحتلال ضد النساء والفتيات) و (قراءة في الوضع الصحي في قطاع غزة) و (توثيق تداعيات العدوان الإسرائيلي على غزة). وبينت أن الجلسة الثانية تناقش (تداعيات وآثار الاحتلال على دولة الكويت عام 1990) و (آثار النزاع المسلح في السودان على المرأة والطفل والخطوات نحو السلام) بينما تتناول الجلسة الثالثة محورا (القانون الدولي الإنساني ومنظومة القرارات الخاصة بالمرأة والسلام والأمن). وذكرت الشيخة فادية أن الجلسة الرابعة تتناول محورا (من وقف النار إلى الحلول المستدامة) فيما تتناول الجلسة الخامسة (مساعي الآليات الوطنية العربية في سياق تنفيذ القرار رقم 1325). وذكرت أن الجلسة الختامية للمؤتمر ستشهد إطلاقا (نداء الكويت حول حماية النساء والأطفال في المنطقة العربية أثناء الحروب والنزاعات المسلحة).

زر الذهاب إلى الأعلى