الثلاثاء 25 يونيو 2024
35°C weather icon
logo-icon
تم نسخ الرابط بنجاح
الحساوي: مقاومة المضادات الحيوية تتسبب في 1.2 مليون حالة وفاة بالعالم
play icon
المحلية

الحساوي: مقاومة المضادات الحيوية تتسبب في 1.2 مليون حالة وفاة بالعالم

Time
الاثنين 20 نوفمبر 2023
View
93
faisal

وكيل الصحة أكد أنها من بين 10 أسباب تهدد صحة البشرية

                مروة البحراوي:

أكد الوكيل المساعد لشؤون الصحة العامة بالتكليف بوزارة الصحة د.المنذر الحساوي أهمية التعاون بين جميع الأطراف ذات الصلة لمنع مقاومة مضادات الميكروبات وسوء استخدامها لتحقيق نتائج طيبة في القطاع الصحي.

وقال الحساوي في كلمته خلال افتتاح ندوة وطنيةً بشأن مضادات الميكروبات استضافها مكتب منظمة الصحة العالمية في الكويت بالتعاون مع وزارة الصحة اليوم الاثنين احتفالا بالأسبوع العالمي للتوعية بمضادات الميكروبات ان الهدف هو تسليط الضوء حول أهمية الاستخدام الأمثل لمضادات الميكروبات.

وأضاف إن منظمة الصحة العالمية صنفت مقاومة المضادات الحيوية بأنها واحدة من أهم 10 أسباب تهدد صحة البشرية حاليا وفي المستقبل إن مقاومة المضادات الحيوية هي مسؤولة عن ما لا يقل عن 1.2 مليون حالة وفاة حول العالم متفوقة بذلك على وفيات الملاريا والايدز والدرن.

وأكد الحساوي أن الكويت أولت اهتماما كبيرا بمشكلة مقاومة المضادات الحيوية والاستخدام الامثل لها فقامت بتأسيس لجان عليا معنية بهذا الأمر كما أوكلت مهمة تمثيل هذه المشكلة على المستوى  الوطني لادارة منع العدوى والتعقيم.

من جهتها، قالت رئيس قسم الدراسات والتحليلات الاحصائية في ادارة منع العدوى بوزارة الصحة وضابط الاتصال الوطني لمقاومة المضادات الحيوية د.عبير عمر ان التصدي لمشكلة مقاومة مضادات الميكروبات ليست مسؤولية قلة  بل مسؤوليتنا جميعا وتتمثل الأسباب الرئيسية لمقاومة مضادات الميكروبات في سوء استخدامها .

بدوره، شدد ممثل منظمة الصحة العالمية في الكويت د. أسد حفيظ على ضرورة التعاون متعدد القطاعات لتنفيذ الإشراف على مضادات الميكروبات لافتا الى إن مقاومة مضادات الميكروبات تهدد الجميع ويشمل ذلك البشر والحيوانات والنباتات والبيئة.

وقال ان موضوع الاحتفال هذا العام هو الوقاية معا من مقاومة مضادات الميكروبات والذي يؤكد على ضرورة التعاون في مختلف المجالات.

آخر الأخبار