الخميس 13 يونيو 2024
35°C weather icon
logo-icon
تم نسخ الرابط بنجاح
الحوثيون يستولون على سفينة إسرائيلية… ونتانياهو يتهم إيران
play icon
الأولى

الحوثيون يستولون على سفينة إسرائيلية… ونتانياهو يتهم إيران

Time
الاحد 19 نوفمبر 2023
View
103
hani

خطوة أولى نحو توسع الحرب على غزة إلى حرب إقليمية

صنعاء، عواصم - وكالات: في خطوة أولى نحو توسع الحرب على غزة إلى حرب إقليمية، وبعد ساعات على تهديد جماعة الحوثي اليمنية باستهداف السفن الإسرائيلية أمس، أعلنت خارجية الاحتلال الإسرائيلي اختطاف الجماعة المتمردة سفينة مستأجرة من شركة إسرائيلية تحمل علم جزر البهاما وعليها طاقم دولي، بينما حمّل رئيس وزراء الاحتلال بنيامين نتانياهو المسؤولية، ووصف المتحدث باسم جيش الاحتلال أفيخاي أدرعي الحادث بأنه خطير.
وسارع رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو لتحميل طهران مسؤولية اختطاف السفينة التي اقتادها الحوثيون واحتجزوها، معتبرا أنها "نزوة إيرانية"، مدينا ما وصفه بـ"الهجوم الإيراني على سفينة دولية"، متوقعا تصعيدا لعدوانية طهران، فيما قال مكتبه في بيان إن السفينة بريطانية، وتديرها شركة يابانية، اختطفتها ميليشيا الحوثي في اليمن بناء على نزوة إيرانية، مضيفا أن طاقم السفينة يضم 25 فردا من أوكرانيا وبلغاريا والفلبين والمكسيك، ولم يكن على متن السفينة أي من الإسرائيليين.
وأضاف البيان: "هذا عمل آخر من أعمال الإرهاب الإيراني يعبر عن قفزة إلى الأمام في العدوان الإيراني ضد مواطني العالم الحر، كما ويخلق تداعيات دولية عندما يتعلق الأمر بأمن طرق الشحن الدولية".
من جانبه، كتب أدرعي عبر حسابه على منصة "إكس" إن "حادث اختطاف سفينة النقل من قبل الحوثيين بالقرب من اليمن في البحر الأحمر يعتبر حادثا خطيرا على المستوى العالمي"، مضيفا أن السفينة ليست إسرائيلية، قائلا إن الحديث عن سفينة انطلقت من تركيا في طريقها الى الهند وعلى متنها طاقم دولي دون أي إسرائيلي.
بدورها، نقلت وسائل إعلام يمنية عن مصادر في حكومة صنعاء الحوثية، أن قواتها احتجزت سفينة نقل اسرائيلية كانت تبحر في البحر الأحمر، وذكرت تقارير أن السفينة تحمل اسم "غالاكسي ليدر"، بينما نقلت قناة "الميادين" عن مصادرها أن القوات البحرية اليمنية تحتجز 52 شخصا كانوا على متن السفينة، قائلة إن طاقم السفينة ومن كانوا عليها قيد التحقيق معهم والتثبت من جنسياتهم من قبل الأجهزة اليمنية المعنية.
ونقلت عن مصدر يمني قوله إن خبر "أسر سفينة إسرائيلية هو خبر صحيح"، مضيفاً: "انتظروا ما يثلج صدوركم"، في حين أعلن المتحدث باسم الجماعة عن بيان سيصدر خلال الساعات الماضية، ونقلت القناة عن المصادر قولها، إن "القوات البحرية اليمنية نجحت في احتجاز سفينة إسرائيلية في أعماق البحر الأحمر".
بدوره، نقل موقع "واللا" عن مصدر إسرائيلي تأكيده أن الحوثيين احتجزوا سفينة بملكية إسرائيلية جزئية، وأضاف أنه حسب التقديرات الإسرائيلية لا يوجد مواطنون إسرائيليون على متن السفينة، وذكرت مصادر إسرائيلية أخرى أن السفينة التي استولى عليها الحوثيون مملوكة لشركة "راي شيبنج" التابعة لرجل الأعمال الإسرائيلي رامي أنغر، لكنها مستأجرة لشركة يابانية، وأنه لا يوجد إسرائيليون على متنها، وجميع أفراد الطاقم يابانيون.
وجاء التطور بعد ساعات قليلة من تهديد جماعة الحوثي باستهداف السفن الإسرائيلية، مؤكدة أنها قادرة على استهداف السفن الإسرائيلية في البحر الأحمر أو أي مكان آخر، قائلة في بيان إنها "ستقوم باستهداف جميع أنواع السفن، سواء تلك التي تحمل علم إسرائيل، أو التي تشغلها شركات إسرائيلية أو تعود ملكيتها لشركات إسرائيلية"، مطالبة دول العالم بسحب مواطنيها العاملين ضمن طواقم تلك السفن وتجنب الشحن على متنها أو التعامل معها، وكذلك إبلاغ سفنها بالابتعاد عن هذه السفن.
واعتبر المتحدث باسم ميليشيا الحوثي يحيى سريع عبر قناة الجماعة على تطبيق "تليغرام"، أن الإجراء يأتي نظراً لما يتعرض له قطاع غزة من عدوان إسرائيلي- أميركي غاشم، حيث المجازر اليومية والإبادة الجماعية واستجابة لمطالب الشعب اليمني ومطالب الشعوب الحرة ونجدة لأهلنا المظلومين في غزة.

آخر الأخبار