الثلاثاء 23 يوليو 2024
39°C weather icon
logo-icon
تم نسخ الرابط بنجاح
الحوثيون يُشعلون حرب السفن ويستهدفون سفينتين إسرائيليتين
play icon
الدولية

الحوثيون يُشعلون حرب السفن ويستهدفون سفينتين إسرائيليتين

Time
الاحد 03 ديسمبر 2023
View
214
sulieman

"البنتاغون": تعرُّض مدمرة أميركية وناقلات تجارية لهجمات قبالة سواحل اليمن

الحوثيون: استهداف السفينتين "يونِتي إكسبلورر" و"نمبر ناين" بصاروخ بحري ومسيّرة

صنعاء، عواصم، وكالات: في تطور عسكري لافت يعزز المخاوف من تمدد الحرب في غزة ويهدد بشبح حرب إقليمية، تبنت ميليشيا الحوثي، استهداف سفينتين إسرائيليتين في باب المندب في البحر الأحمر، وقال المتحدث باسم الميليشيا، العميد يحيى سريع، في بيان بثته قناة "المسيرة" إن هذا الاستهداف جاء تنفيذا لتوجيهات القائد عبدالملك الحوثي، واستجابة لمطالب الشعب اليمني ولنداءات أحرار الأمة العربية والإسلامية في الوقوف الكامل مع خيارات الشعب الفلسطيني ومقاومته الأبية.
وأضاف سريع، أن القوات البحرية في القوات المسلحة اليمنية نفذت عملية استهداف لسفينتين إسرائيليتين في باب المندب وهما سفينة "يونِتي إكسبلورر" وسفينة " نمبر ناين"، حيث تم استهداف السفينة الأولى بصاروخ بحري والسفينة الثانية بطائرة مسيرة بحرية، موضحا أن عملية الاستهداف جاءت بعد رفض السفينتين الرسائل التحذيرية من القوات البحرية اليمنية.وأكد المسؤول الحوثي ان القوات المسلحة اليمنية مستمرة في منعِ السفن الإسرائيلية من الملاحة في البحرين الأحمر والعربي حتى يتوقف العُدوان الإسرائيلي على الصامدين في قطاع غزة. وتجدد تحذيره لكافة السُّفُن الإسرائيلية أو المرتبطة بإسرائيليين بِأنها سوف تصبح هدفا مشروعا في حال مخالفتها لما جاء في هذا البيان والبياناتِ السابقة الصادرة عن القوات المسلحة اليمنية.
وقد ذكرت صحيفة "تلغراف" البريطانية في وقت سابق من مساء أمس، أن سفينة مملوكة لبريطانيا وترفع علم جزر البهاما تم ضربها أثناء إبحارها في مياه البحر الأحمر.
وأكدت ذلك مجموعة أمنية بحرية مقرها في بريطانيا، مشيرة إلى أن السفينة مملوكة لبريطانيا وكانت قد تعرضت لقصف صاروخي خلال إبحارها قبالة الساحل الغربي لليمن.
وقال مسؤول في وزارة الدفاع الأميركية (البنتاغون) في تصريحات للجزيرة إن صواريخ وطائرات مسيرة أطلقت من اليمن صوب المدمرة الأميركية "كارني" وسفن تجارية بالبحر الأحمر، مضيفا أن المدمرة كارني استجابت لنداء استغاثة من سفينة تجارية في البحر الأحمر، ومؤكدا أنها نجحت في التصدي لمسيرات وصواريخ أطلقت من الأراضي اليمنية. وشدد المسؤول على أن إطلاق الصواريخ والمسيرات على المدمرة كارني لم يسفر عن إصابات أو أضرار، لافتا إلى أنه لا يمكنه حتى اللحظة تأكيد تعرض سفينة تجارية لإصابة مباشرة في الهجوم.
بدورها، قالت إذاعة الجيش الإسرائيلي إن السفينة التي تعرضت لضرر بالغ في البحر الأحمر مملوكة لبريطانيا ولا علاقة لها بإسرائيل، مضيفة أن السفينة مؤجرة لشركة ملكيتها إسرائيلية جزئيا. من جانبها، قالت شركة الملاحة الإسرائيلية "تسيم" إنها غيرت خطوط ملاحة سفنها بعد تعرض سفينتين لقصف بالمسيرات قبالة سواحل اليمن.

آخر الأخبار