الأربعاء 17 يوليو 2024
42°C weather icon
logo-icon
تم نسخ الرابط بنجاح
الدمخي يسأل عن أسباب تأجيل الدراسة بالجامعة الأميركية للعلوم الطبية
play icon
عادل الدمخي
المحلية

الدمخي يسأل عن أسباب تأجيل الدراسة بالجامعة الأميركية للعلوم الطبية

Time
الاثنين 18 سبتمبر 2023
View
308
السياسة

أكد أنه يخالف توجه وزارة التعليم العالي

وجه النائب عادل الدمخي سؤالا برلمانيا الى وزير التربية والتعليم العالي د.عادل المانع، قال فيه: نمى إلى علمنا توجه الوزارة الى تأجيل الدراسة في الجامعة الاميركية للعلوم الطبية (AUMS) للعام الدراسي (‎2024/‏‏2025‏)، بالمخالفة لتوجه الوزارة وقرار الوزارة السابق الصادر بتاريخ 23 يناير الماضي وفقا للقرار رقم (‎38) لسنة ‎2023، الذي نص على "الموافقة على بدء الدراسة بكلية طب الاسنان بالجامعة الاميركية للعلوم الطبية في الفصل الدراسي الأول للعام الاكاديمي ( ‎2024 /‏‏ 2023 ) في مجال طب الأسنان المنصوص عليه في المرسوم الأميري رقم ( ‎466‏) لسنة 2010‏.
واكد الدمخي أن هذا القرار صدر اثر ورود كتاب من وزارة العدل (إدارة التنفيذ) بالعاصمة في 24 نوفمبر 2022 بشأن تنفيذ ما جاء بمنطوق الحكم رقم (911/‏‏2020) إداري /‏‏ 3 والصادر بجلسة ‎6/‏‏1/‏‏2022، لافتا الى أن الحكم أصبح نهائيا وواجب النفاذ لتأييده بالاستئناف رقم (354/‏‏2022) ‎الذي تم إيداعه بملف التنفيذ رقم (‎200479190 العاصمة)، وبناء عليه جاءت توصية مجلس الجامعات الخاصة باجتماعه رقم ‎81 والمنعقد 17 يناير.
وتساءل الدمخي:‏ لماذا يتم مخالفة القرار رقم (28 /‏‏ 2023) ‏ في شأن بدء الدراسة بكلية طب الاسنان بالجامعة؟ ولماذا تتوجه الوزارة لمثل هذا القرار الذي يخالف الحكم والكتاب الوارد من وزارة العدل والذي سيترتب علية تكبد الوزارة تعويضات للجامعة والطلبة المسجلين مما يعد هذا التعويض الناتج من هذا التوجه هدرا للمال العام؟ و‏لماذا يتم اصدار قرار يخالف القرار السابق ببداء الدراسة في كلية طبية في هذا الوقت الذي يوجد شح في مقاعد الدراسة في التخصصات الطبية في جامعة الكويت والجامعات الخليجية والعربية والدولية وعدم توفير فرصة لطلبة الكويت الفائقين لدراسة الطب في الكويت لا سيما بعد تكبد الطلبة لرسوم التسجيل والرسوم الدراسة على نفقتهم الخاصة وأن الطلبة استوفوا شروط التسجيل وبدأت الدراسة في الجامعة؟ و‏لماذا لم يتم ابلاغ الجامعة بعدم استقبال الطلبة ولماذا لم يتم صدور قرار بتأجيل الدراسة قبل فترة التسجيل في هذه الجامعة؟
واستفسر عما اذا كانت الجامعة خالفت المتطلبات الاكاديمية وما تلك المتطلبات وهل يمكن للجامعة استكمالها خلال فترة الدراسة لا سيما وان السنة الاولى للدراسة تكون سنة تمهيدية ونظرية؟ ولماذا لا يتم ضم الطلبة المسجلين الفائقين بهذه الجامعة لخطة البعثات الداخلية لهذه السنة وما قد يترتب على الطلبة في حال استمرت الجامعة ببدء الدراسة لهذا العام ؟ و في حال سمحت الوزارة للجامعة ببدء الدراسة في العام المقبل، هل تحسب دراستهم عن هذا العام ويتم ضمهم لخطة البعثات للعام المقبل؟

آخر الأخبار