الأربعاء 29 مايو 2024
40°C weather icon
logo-icon
تم نسخ الرابط بنجاح
الزيد يتقصى دور إدارة الإحصاء في توحيد المعلومات "المُتضاربة والمُختلفة" من جهات الدولة
play icon
أسامة الزيد
المحلية   -   مجلس الأمة

الزيد يتقصى دور إدارة الإحصاء في توحيد المعلومات "المُتضاربة والمُختلفة" من جهات الدولة

Time
الاحد 03 سبتمبر 2023
View
396
السياسة

اقترح طرح تخصص "المعلوماتية الحيوية" في خطة البعثات

هل هناك أفراد مجهولو الهوية في المجتمع وليست لديهم أي إثباتات رسمية؟!

وجه النائب أسامة الزيد سؤالا برلمانيا الى وزير الدولة لشؤون الاتصالات فهد الشعلة عن الإدارة المــركزية للإحصاء والربط الآلي وتوحيد المعـــلومات الإحصائية للسكان، وطلب عدد الذكور والإناث الكويتــيين المتواجدين داخل الكويت وخارجها وعدد الذكور والإناث غير الكويتيين المتواجدين داخل الكويت إلى نهاية يوم 31 ديسمبر 2022 وفقاً لسجلات وزارة الداخلية وسجلات وزارة الصحة وسجلات الهيئة العامة للمعلومات المدنية وما التعداد الرسمي المعتمد من قبل الإدارة كونها المرجع الإحصائي الوحيد في الدولة؟ وهل يوجد أفراد في المجتمع -كويتيين وغير كويتيين- ليس لديهم عنوان سكن ثابت؟ وهل مارست الإدارة مهامها وفقاً لقانون إنشائها سعياً نحو توحيد المعلومات الإحصائية الواردة من مختلف جهات الدولة التي تتضارب فيما بينها وتختلف لسبب أو آخر؟
إذا كانت الإجابة بالإيجاب بالنفي فما أسباب تقاعس الإدارة عن بحث الموضوع والعمل على توحيد المعلومات وإذا كانت الإجابة بالإيجاب تزويده بما يثبت ذلك. وتساءل: هـــل يوجد ربط آلي بين الإدارة ومختلف الجهات في الدولة ومنها إدارة الســجل المركزي للمـــواليد والوفـيات والإدارة المركزية لتنفيذ إجراءات الدخول والخروج والإدارة العامة لأمن المنافذ البرية والهيئة العامة للمعلومات المدنية يمكن للإدارة من خلاله تحديد العدد الدقيق للسكان حالياً؟ إذا كانت الإجابة بالإيجاب تزويده بعدد السكان يوم ورود السؤال والآلية المتبعة لتحديد هذا العدد.
وإذا كانت الإجابة بالنفي فما الأسباب التي تحول دون تفعيل الربط الآلي وإطلاق منـــظومة إحصاء تحدث بصورة مباشرة في ظل توافر التقنــيات التكنولوجية الحديثة التي بات من السهل التتـــبع من خلالها ، وهل يوجد أفراد مجهولي الهوية في المجـــتمع رصـــدتهم الإدارة أو تعتقد بوجودهم وليس لديـــهم -مطلقاً- أية إثباتات سارية أو منتهيـة صــــادرة عن أي جهة رسمية في الكويت أو خارجها؟ إذا كانـــت الإجـــابة بالإيـــجاب فكــيف يتم التعامل مع هذه الحالات أثناء إعداد أي من الإحصاءات وهل يتم إبلاغ السلطات الرسمية عن هذه الحالات لاتخاذ اللازم؟
من جهة أخرى قدم الزيد اقتراحا برغبة يقضي بطرح تخصص المعلوماتية الحيوية (Bioinformatics) في خــطة البـــعثات الـتابعة لوزارة التعليم العالي في السنة المقبلة على ان يستمر ادراجه في بقية السنوات، واعتباره من التخصصات النادرة لمدة خمس سنوات مع معاملة المبتعثين في هذا المجال معاملة البعثات المميزة، ومخاطبة ديوان الخدمة المدنية لتحديد المسمى الوظيفي وادراجه من ضمن فئة التخصصات الطبية المساندة".

آخر الأخبار