الأربعاء 17 يوليو 2024
40°C weather icon
logo-icon
تم نسخ الرابط بنجاح
السعودية تؤكد دعم الجهود لحل سياسي وشامل للأزمة اليمنية
play icon
الدولية

السعودية تؤكد دعم الجهود لحل سياسي وشامل للأزمة اليمنية

Time
الاثنين 11 سبتمبر 2023
View
109
السياسة

الحوثيون: الرياض طلبت تشكيل وفد لزيارتها

الرياض، عواصم - وكالات: جدد وزير الدفاع السعودي الأمير خالد بن سلمان التاكيد على التزام المملكة بدعم مجلس القيادة الرئاسي والحكومة الشرعية في اليمن، وبذل كل الجهود من اجل خير ومصلحة الشعب اليمني وتخفيف معاناته الإنسانية واستعادة مؤسساته وأمنه واستقراره، مشددا خلال اتصال هاتفي مع رئيس مجلس القيادة الرئاسي اليمني رشاد محمد العليمي، على حرص المملكة الدائم على دعم جميع الجهود للتوصل إلى حلٍ سياسي شامل في اليمن.
وبحث العليمي وبن سلمان تعزيز العلاقات العريقة والشراكة الستراتيجية بين اليمن والسعودية، والدفع بها إلى آفاق أرحب في مختلف المجالات، كما استعرض الجانبان مستجدات الأوضاع اليمنية ومسار الإصلاحات الاقتصادية والمالية المنسقة مع الحلفاء الإقليميين والشركاء الدوليين. وجدد رئيس مجلس القيادة اليمني الشكر والتقدير للأشقاء في السعودية على مواقفهم المشرفة إلى جانب الشعب اليمني وقيادته السياسية وحكومته الشرعية في مختلف المراحل، وصولاً إلى دعمهم السخي للموازنة العامة للدولة.
في غضون ذلك، قال القيادي في ميليشيا الحوثي وعضو وفدها المفاوض علي ناصر قُرشة، إن السعودية طلبت من الجماعة تشكيل وفد لزيارتها لمواصلة النقاشات بين الطرفين، والمتوقفة منذ مغادرة الوفد السعودي برئاسة السفير محمد آل جابر صنعاء أواخر أبريل الماضي، مضيفا أن جماعته مستعدة للذهاب إلى السعودية والتوقيع على اتفاق، قائلا "مستعدون إذا كانوا جادين أن نذهب نوقع الاتفاق الذي يضمن للجميع حقوقهم في أي مكان، سواء في الرياض أو حتى في واشنطن، وبحضور الوسيط العماني".
على صعيد آخر، حذّرت اللجنة الدولية للصليب الأحمر من أن اليمن بات يعاني من أحد أعلى معدلات التلوث بالألغام وغيرها من المتفجرات من مخلفات الحرب في العالم، وقال مدير عمليات الشرق الأوسط في اللجنة فابريزيو كاربوني إن أفقر دول شبه الجزيرة العربية هي من بين أكثر ثلاث دول تضررا بالمتفجرات، مشيرا إلى ان الخبراء في هذا المجال يقدرون أن نحو مليون لغم زرعت خلال سنوات الحرب التي اندلعت في منتصف 2014 بين القوات الحكومية ومليشيات الحوثي المدعومين من إيران.
وقال كاربوني "عندما يتعلّق الأمر بالتلوّث بالسلاح، فإن اليمن، إلى جانب أفغانستان والعراق، من بين الدول الثلاث الأكثر تضرّرا من ذلك"، مضيفا "إنّه أمر مدمّر حقًا وله تأثير كبير على الناس وسلامتهم وكذلك سبل عيشهم".

آخر الأخبار