الثلاثاء 23 يوليو 2024
39°C weather icon
logo-icon
تم نسخ الرابط بنجاح
الشملان: خبرات "بيتك" التكافلية ستلعب دوراً كبيراً في مواجهة تحديات التغير المناخي
play icon
الشملان متحدثاً خلال المؤتمر
الاقتصادية

الشملان: خبرات "بيتك" التكافلية ستلعب دوراً كبيراً في مواجهة تحديات التغير المناخي

Time
الثلاثاء 05 سبتمبر 2023
View
95
السياسة

بمؤتمر "دور التكافل في التخفيف من المخاطر المناخية" مع "الأمم المتحدة"

  • ممثل الأمم المتحدة: نسعى لحماية 100 مليون شخص من مخاطر تغير المناخ حتى 2030
  • كيليت: 275 مليار دولار خسائر الاقتصاد العالمي خلال 2020 جراء التغيرات المناخية

أحمد فتحي

أعلن الرئيس التنفيذي لبيت التمويل الكويتي - الكويت خالد الشملان عن بدء تعاون كبير وشراكة مهمّة لبيت التّمويل عبر (بيتك تكافل) مع مكتب برنامج الأمم المتّحدة الإنمائي من خلال مؤتمر (دور التّكافل في التّخفيف من المخاطر المناخيّة)، حيث أكد أن الخبرات العالية التي يتمتع بها "بيتك" في مختلف المجالات،
لا سيما فيما يتعلّق بالتّأمين التّكافلي سيكون لها دور كبير في مواجهة التحديّات النّاجمة من تغيّر المناخ، ومواجهة المخاطر والكوارث.
وقال في كلمته خلال المؤتمر الذي عقده "بيتك" بالتعاون مع برنامج الأمم المتحدة الإنمائي (UNDPK)، إن التّأمين التّكافلي أثبت للعالم أجمع بأنّه الطريقة الأمثل للتّعاون لأنه يخلق عملاً جماعياً يحقّق مرونة ماليّة، مبيناً أن بيت التّمويل الكويتي يزخر بتاريخ عريق وصل به لأن يصبح أكبر بنك في الكويت، وثاني أكبر بنك إسلامي في العالم، ورائد في صناعة التّمويل الإسلامي على مستوى العالم.
وأضاف الشملان نتجت هذه الخبرات عن تأسيس أوّل شركة للتّأمين التكافلي في الكويت لتساهم في طرح حلول جديدة للمساهمة في الحدث من الأخطار والكوارث، مبيناً أن لـ "بيتك" مساهمات مجتمعيّة عديدة فيما يتعلّق بالبيئة.
واختتم الشملان كلمته بالتأكيد علي ضرورة الخروج بنتائج إيجابيّة لمواجهة التحديّات الحاليّة والمستقبليّة.

تحالف عالمي
من جانبه أكد الممثل المقيم للبرنامج الانمائي للأمم المتحدة في الكويت موسيس فيناسو أن الهدف من إقامة الفعالية هو تسليط الضوء على رؤية التحالف العالمي للتأمين التكافلي.
وقال: نسعى من هذه الرؤية الطموحة والجوهرية إلى تقديم حماية ممكنة من مخاطر التغير المناخي إلى 100 مليون شخص بحلول عام 2030
وأوضح أن هذه الرؤية تتماشى مع مبادئ التمويل الإسلامي، وخاصة المبادئ الأساسية للتكافل، والتي تركز على المساعدة المتبادلة والمشاركة بالمخاطر وقواعد السلوك الأخلاقية.

التغيرات المناخية
وخلال الحلقة الاولى من المناقشات، التي عقدت تحت عنوان " ادارة مخاطر المناخ ودور التكافل" قال رئيس برنامج التأمين وتمويل المخاطر التابع لبرنامج الامم المتحدة الانمائي جان كيليت ان اطلاق تحالف التكافل العالمي خطوة مهمة في تحقيق مرحلة تنموية مهمة ومستدامة، بالتعاون مع بيت التمويل الكويتي "بيتك الذى اصبح شريكا لنا وشريكا على المستوى الدولي، حيث تزداد اهمية تحالف التكافل في ظل تزايد وقوع الكوارث الطبيعية الناجمة عن التغيرات المناخية في المجتمعات النامية وذلك لتوفير بدائل تأمينية امام هذه المجتمعات متخطية اى عوائق، ومن المقرر ان نعقد اجتماعنا المقبل في العاصمة السعودية الرياض، وهكذا نبقي مستعدين لتعزيز هذا التحالف بقدر الامكان.
وقال ان تقديرات الخسائر في الاقتصاد العالمى في عام 2020 من جراء التغيرات المناخية وصلت 275 مليار دولار، كما ان 97% من الاشخاص في دول جنوب الصحراء لا تشملهم اى تغطية تأمينية، واشارت دراسات الى ان 6 من 7 اشخاص في العالم يشعرون بعدم الامان التاميني.

آخر الأخبار