الصحة: إجازة مرضية إلكترونية للموظف من دون استشارة طبية

في خطوة تنسجم مع التوجه الحكومي نحو التحول الرقمي والتسهيل على المواطنين وتخفيف الضغط على مراكز الرعاية الصحية الأولية والكوادر الطبية، تطلق وزارة الصحة خدمة الحصول على إجازة مرضية من دون استشارة طبية عبر المنصات الالكترونية وفق ضوابط محددة، مؤكدة أن ثمة حالات لا تحتاج إلى الاستشارة.
وذكرت الوزارة في بيان لها، أمس، أن وزير الصحة الدكتور أحمد العوضي خاطب ديوان الخدمة المدنية بشأن إطلاق خدمة الحصول على إجازة مرضية من دون استشارة طبية، عبر المنصات الإلكترونية المعتمدة لدى الوزارة.
وأضافت: تضمنت مخاطبة وزير الصحة للديوان الإشارة إلى كتابه رقم 15- 35- 2023 حول مقترح تعديل قرار مجلس الخدمة المدنية رقم 39 لسنة 2006 بشأن مدد وقواعد وأحكام منح الإجازات، والمتضمن إطلاق خدمة إنشاء إجازة مرضية من دون استشارة طبية، وذلك من خلال الوسائل الالكترونية المعتمدة من قبل الوزارة.
وحددت الوزارة ضوابط منح الإجازة المرضية على النحو التالي: أولا :”إجازة براتب كامل خلال الخمسة عشر يوما الأولى، ثانيا : إجازة بنصف راتب للخمسة عشر يوما الثانية، ثالثا: إجازة بربع راتب للخمسة عشر يوما الثالثة، رابعا: إجازة من دون راتب للخمسة عشر يوما الأخيرة.
على خط مواز، ثمنت الجمعية الطبية في بيان لها خطوة الوزير العوضي، مؤكدة أن ما يقارب 25 إلى 40 في المئة من مراجعي المستوصفات هم من طالبي الطبيات، لافتة إلى أنها تقدمت بمقترح لتطبيق بند “ساعات الخفارة الإضافية” للأطباء الذين يعملون في تخصصات تعاني ندرة شديدة في عدد الأطباء.
وإذ ذكرت أنها طالبت بتثبيت بدل التخصص للأطباء، ذكرت أنها ناقشت إجراءات الوزارة لتأمين الأدوية والمستلزمات الطبية، إضافة الى تشغيل عيادات السكر والأمراض المزمنة والعيادات التخصصية في المستوصفات في الفترة المسائية.

زر الذهاب إلى الأعلى