السبت 27 يوليو 2024
35°C weather icon
logo-icon
تم نسخ الرابط بنجاح
الصحة: منح الكويتية عند بلوغ الحمل 30 أسبوعاً مرضية دون العرض على لجنة تخصصية
play icon
المحلية

الصحة: منح الكويتية عند بلوغ الحمل 30 أسبوعاً مرضية دون العرض على لجنة تخصصية

Time
الاثنين 20 نوفمبر 2023
View
360
marwa

عبر المجلس الطبي وبلا تقديم تقارير طبية

السند: الإجراءات المعمول بها سابقاً كانت تستغرق نحو شهر والآن استبدلت بخطوة بسيطة

مروة البحراوي

اصدر وزير الصحة د. احمد العوضي قراراً يقضي بمنح المرأة الكويتية الحامل التي بلغت مدة حملها 30 أسبوعاً، إجازة مرضية للمدة المتبقية من الحمل، شريطة استمرار الحمل، ومن دون العرض على لجنة تخصصية في أقسام النساء والولادة.
وقال المتحدث الرسمي باسم وزارة الصحة د. عبد الله السند عبر رسالة التواصل الصحي التي بثتها الحسابات الرسمية للوزارة أمس إن القرار يهدف إلى توفير كل سبل الرعاية والحماية للمرأة الحامل، وحفاظا على سلامتها وصحتها البدنية والنفسية ومن أجل سلامة الجنين أيضا لاسيما أن بعض الأنشطة المهنية في العمل، قد لا تتناسب مع تقدم شهور الحمل.
وأضاف أن القرار جاء بالتوافق مع المجلس الطبي العام، واعتماد وكيل الوزارة، ووكيل القطاع الطبي المختص وتماشيا مع ما نصت عليه المادة 22 من القانون رقم 21 لسنة 2015 في شأن حقوق الطفل، بأن ترعى الحكومة المرأة الحامل من الناحية الصحية والعلاجية، خلال مرحلة الحمل والولادة، وما يليها.
ولفت الى أن المرأة كانت تضطر لطلب إصدار تقرير طبي من إحدى عيادات الحمل، سواء في القطاعين الحكومي أو الطبي الأهلي، ثم تقدم طلبا للعرض على لجنة طبية من خلال جهة عملها، ثم جهة العمل تخاطب المجلس الطبي العام، الذي يخاطب بدوره قسم النساء والولادة حسب المنطقة السكنية التابعة لها مقدمة الطلب، ومن ثم مخاطبة مدير المستشفى بالطلب، واعتماده، ثم تحديد موعد اللجنة.
وأضاف أن الإجراءات المعمول بها سابقا كانت تستغرق نحو شهر كامل غير أنه مع صدور القرار الجديد استبدلت هذه الخطوات بإجراء بسيط، إذ أصبح بمقدور كل مواطنة بلغت مدة حملها 30 أسبوعا، وترغب بالحصول على إجازة مرضية للمدة المتبقية من حملها، تقديم طلب للمجلس الطبي العام مباشرة وتقديم ما يفيد بلوغ مدة الحمل 30 أسبوعا، من دون الحاجة إلى مخاطبة أو موافقة جهة عملها.
وأشار الى أن القرار جاء تسهيلا على الموظفة الكويتية الحامل لا سيما أن اللجان الطبية للحوامل في أقسام النساء
والولادة في بعض مستشفيات الوزارة تعقد مرة في الأسبوع، أو مرتين، وفي كل مرة هناك نحو 120 طلبا، مبينا أن القرار يراعي كذلك خصوصية صاحبة الشأن، إذ يكون التواصل و تقديم التقارير الطبية مباشرة بينها وبين المجلس الطبي العام، من دون الحاجة لتقديم التقارير الطبية ببياناتها ومعلوماتها المفصلة لجهة العمل.

حالات لم تستكمل 30 أسبوعاً

أكد د.السند أن الحالات التي لم تستكمل 30 أسبوعا وترغب بالحصول على إجازة مرضية، فإن هناك ضوابط محكمة لذلك، و تمنح للمستحقين، و للحالات التي تعاني من أمراض مصاحبة للحمل مثل عدم انتظام ضغط الدم، أو في حال وجود بعض الأمراض في المشيمة، أو إذا كان هناك تاريخ للولادات المبكرة، أو في بعض حالات الحمل المتعدد، مثل التوائم الثنائية أو الثلاثية.

ليست إلزامية

أشار د. السند إلى أن الإجازة المرضية تصدر بناء على طلب صاحبة الشأن، وهي ليست إلزامية، إذ إن هناك ممن يرغبن بالاستمرار في عملهن دون طلب إجازة وبعضهن يطلبن تخفيف ساعات العمل في الأسابيع الأخيرة من الحمل.

آلية الحصول على الإجازة

بين د. السند أن تقديم الطلب في الفترة الحالية يكون عبر تعبئة نموذج ورقي في المجلس الطبي العام، على أن تحتسب الإجازة مباشرة من تاريخ تقديم الطلب، لافتا الى أنه خلال الفترة القادمة سيكون تقديم الطلب عبر إحدى الوسائل الإلكترونية الرقمية.

آخر الأخبار