الأربعاء 19 يونيو 2024
38°C weather icon
logo-icon
تم نسخ الرابط بنجاح
الصين تُكبد "آبل" 106 مليارات دولار خسائر في يوم واحد
play icon
الاقتصادية

الصين تُكبد "آبل" 106 مليارات دولار خسائر في يوم واحد

Time
الخميس 07 سبتمبر 2023
View
59
السياسة

انخفضت أسهم شركة آبل بعد أنباء حول منع الصين المسؤولين في وكالات الحكومة المركزية من استخدام أو إحضار أجهزة آيفون وغيرها من الأجهزة ذات العلامات التجارية الأجنبية إلى أماكن العمل.
وذكرت صحيفة وول ستريت جورنال أن المسؤولين الصينيين تلقوا التعليمات في الأسابيع الأخيرة من رؤسائهم في مجموعات الدردشة أو الاجتماعات في مكان العمل، مضيفة أنه لم يكن من الواضح مدى انتشار الأوامر.
وأثر التقرير بشدة على مؤشرات الأسهم في وول ستريت، حيث تراجعت أسهم آبل بنسبة 3.6% لتفقد الشركة أكثر من 106 مليارات دولار من قيمتها السوقية خلال يوم واحد. وتعد الصين واحدة من أكبر أسواق شركة أبل وتدر ما يقرب من خُمس إيراداتها.
وقال العديد من المحللين يوم الأربعاء إن الخطوة المبلغ عنها تظهر أن بكين ليست على استعداد لتجنيب أي شركة أميركية في سعيها لتقليل اعتمادها على التكنولوجيات الأميركية.
من جانبه، قال المحلل في شركة "دي إيه ديفيدسون"، توم فورتي: "حتى أبل ليست محصنة… في الصين حيث توظف مئات الآلاف، إن لم يكن أكثر من مليون عامل، لتجميع منتجاتها من خلال علاقتها مع شركة فوكسكون".
وقد يثير الحظر مخاوف بين الشركات الأجنبية العاملة في الصين مع تصاعد التوترات الصينية الأميركية، ويأتي قبل حدث لشركة أبل الأسبوع المقبل يعتقد المحللون أنه سيكون حول إطلاق خط جديد من أجهزة آيفون.

هبوط اليوان الصيني لأقل مستوى منذ الأزمة العالمية

هبطت عملة اليوان الصينية إلى أقل مستوى منذ الأزمة المالية العالمية امس الخميس، وذلك بعد صدور بيانات الميزان التجاري.
وتراجعت عملة اليوان في تداولات الأسواق الداخلية (الأونشور) إلى 7.3279 يوان لكل دولار وهو أقل مستوى منذ الثاني عشر من ديسمبر 2007. وتراجع اليوان بحوالي 6% منذ بداية العام الجاري، ليصبح واحداً من أسوأ العملات الآسيوية أداءً.
وكشفت البيانات الاقتصادية في الصين امس تراجع الصادرات والواردات بنحو 8.8% و7.3% على الترتيب في أغسطس آب، ومع ذلك فهي مستويات أقل من توقعات المحللين. وتباطأ التعافي الاقتصادي في الصين الأشهر الماضية رغم التحفيزات التي تقدمها الحكومة الصينية لدعمه.
وقال مينغ مينغ كبير الاقتصاديين لدى Citic Securities في تصريحات نقلتها رويترز، إن التراجعات الأخيرة في اليوان ترجع بشكل كبير إلى قوة الدولار.

آخر الأخبار