الأربعاء 17 يوليو 2024
40°C weather icon
logo-icon
تم نسخ الرابط بنجاح
العبدالله: التنسيق المشترك ضرورة لمواجهة التحديات في عالمنا
play icon
الشيخ سالم العبدالله مترئسا وفد الكويت في الاجتماع
المحلية

العبدالله: التنسيق المشترك ضرورة لمواجهة التحديات في عالمنا

Time
الثلاثاء 05 سبتمبر 2023
View
556
السياسة

ترأس وفد الكويت في الاجتماع الوزاري للحوار السياسي العربي - الياباني

  • اليابان من الداعمين الرئيسيين للقضايا العربية العادلة في ظل وجود أرضية مشتركة تتمثل بانسجام المبادئ العامة
  • تربطنا مع اليابان علاقات ودية وثيقة وتاريخ من التعاون يمتد إلى ما قبل إنشاء العلاقات الدبلوماسية في 1962
  • مسيرة حافلة بمحطات مهمة من التعاون والكويت تحتل المرتبة الثالثة بين الدول المصدرة للنفط الى اليابان
  • اجتماعنا في خضم الظروف الاستثنائية يؤكد على الروابط التاريخية والحضارية التي تجمع الجانبين
  • الالتزام بتعزيز هذه الروابط والبناء على التعاون الوثيق ما بين الطرفين لما فيه مصلحة شعوبنا وبلداننا
  • الارتقاء بالعلاقات مع اليابان لتشمل جميع المجالات يسهم في دعم الأمن والسلم الدوليين وتحقيق التنمية

القاهرة - كونا: ترأس وزير الخارجية الشيخ سالم العبدالله وفد دولة الكويت المشارك في أعمال الاجتماع الوزاري للحوار السياسي العربي - الياباني في دورته الثالثة والذي عقد أمس، في مقر الأمانة العامة لجامعة الدول العربية في مدينة القاهرة.
وألقى الشيخ سالم العبدالله كلمة خلال الاجتماع اعرب فيها عن جزيل الشكر للرئاسة المشتركة على عقد الدورة الثالثة من الحوار السياسي العربي - الياباني والشكر موصول إلى الأمين العام لجامعة الدول العربية وجهاز الأمانة العامة على ما بذلوه من جهود متميزة للتحضير والإعداد لهذا الاجتماع متمنين أن تتكلل أعماله بالتوفيق والسداد.
وقال: يأتي اجتماعنا اليوم تعزيزا لأطر التعاون المشترك واستكمالا للتفاهم المثمر والبناء ما بين الدول العربية ودولة اليابان الصديقة حيث تعتبر اليابان من الداعمين الرئيسين للقضايا العربية العادلة خاصة في ظل وجود أرضية مشتركة تتمثل بانسجام المبادئ العامة حيال احترام القانون الدولي وحسن الجوار وعدم التدخل في الشؤون الداخلية للدول والحث على حل النزاعات بالطرق السلمية.
واضاف ان دولة الكويت ودولة اليابان الصديقة تربطهما علاقات ودية وثيقة وتاريخ من التعاون يمتد إلى ما قبل انشاء العلاقات الدبلوماسية الرسمية بين البلدين في عام 1962 وفي هذه المناسبة بودي أن أعرب عن اعتزازنا بتلك المسيرة الحافلة التي انطوت على محطات مهمة من التعاون المثمر وبالأخص في مجالات الاستثمار والتبادل التجاري والطاقة حيث تحتل دولة الكويت المرتبة الثالثة بين الدول المصدرة للنفط الى اليابان ونتطلع للبناء على هذا الارث وتنميته.
وتابع إن انعقاد اجتماعنا هذا في خضم الظروف الاستثنائية التي يعيشها عالمنا اليوم يؤكد على الروابط التاريخية والحضارية التي تجمع الجانبين والالتزام بتعزيز هذه الروابط ودفعها إلى المزيد من التطور والازدهار والحرص على الارتقاء بهذه العلاقات لتشمل جميع المجالات مما يسهم في دعم الامن والسلم الدوليين وتحقيق التنمية المستدامة كما يؤكد هذا الاجتماع على حرص الجانب العربي والجانب الياباني على التنسيق المشترك في مواجهة التحديات السياسية والاقتصادية التي يشهدها عالمنا اليوم.
وجدد الشيخ سالم العبدالله التأكيد على موقف دولة الكويت المبدئي والثابت حيال القضية الفلسطينية وضرورة إيجاد حل عادل وشامل لها طبقا للقرارات الدولية ومبادرة السلام العربية وأشيد هنا بالتقدم الملموس لمبادرة (ممر السلام والازدهار) اليابانية لتحقيق التنمية في فلسطين وأدعو اليابان للاستمرار بجهودها في هذا المجال.
وقال وزير الخارجية في ختام كلمته: إن دولة الكويت تؤمن إيمانا كاملا بأن تنمية العلاقات والروابط ما بين الدول العربية والدول الصديقة مثل اليابان تتحقق في مثل هذه الدورات الوزارية التي تشكل منصة سانحة للارتقاء والبناء على التعاون الوثيق ما بين الطرفين لما فيه مصلحة شعوبنا وبلداننا.. مجددا ترحيبه بوزير خارجية اليابان الصديقة في جامعة الدول العربية.
يذكر ان وزير خارجية مصر سامح شكري رئيس الدورة الحالية للمجلس الوزاري لجامعة الدول العربية ترأس الجانب العربي خلال الاجتماع فيما ترأس الجانب الياباني وزير خارجية اليابان يوشيماسا هاياشي.
وشارك في الاجتماع وزراء الخارجية ورؤساء وفود الدول الأعضاء في جامعة الدول العربية والأمين العام لجامعة الدول العربية أحمد أبوالغيط.
وتناول الاجتماع مجمل العلاقات الثنائية التي تجمع الجانبين وسبل توطيدها وتنميتها في مختلف المجالات وأطر تعزيز التعاون والتنسيق العربي الياباني على كافة الأصعدة والبناء على مذكرة التعاون الموقعة بين جامعة الدول العربية وحكومة اليابان في عام 2013 دعما لأواصر التعاون العربي الياباني والأخذ بها إلى آفاق أوسع تشمل كافة المجالات الثقافية والتعليمية والتنموية والبيئية والطاقة.
كما تم خلال الاجتماع مناقشة القضايا الاقليمية والدولية وبحث أطر تكثيف التنسيق العربي الياباني نحو مواجهة التحديات المشتركة ودعم تضافر الجهود في هذا الإطار.
وأعرب وزراء الخارجية عن تطلعهم إلى عقد الدورة المقبلة للمنتدى الاقتصادي العربي الياباني في اليابان العام المقبل.

…و بحث مع نظيره العراقي العلاقات والمستجدات الإقليمية

أجرى وزير الخارجية الشيخ سالم العبدالله أمس اتصالا هاتفيا مع وزير خارجية العراق الدكتور فؤاد حسين تناول خلاله العلاقات الثنائية الوثيقة التي تربط البلدين الشقيقين ومناقشة آخر المستجدات الإقليمية والتطورات الراهنة في المنطقة.
كما تم خلال الاتصال بحث عدد من الموضوعات محل الاهتمام الثنائي وكل ما من شأنه أن يحقق الصالح المشترك للبلدين والشعبين الشقيقين.

آخر الأخبار