الخميس 13 يونيو 2024
35°C weather icon
logo-icon
تم نسخ الرابط بنجاح
العتل: تطبيق المعايير والكودات العالمية للارتقاء بمنظومتنا المهنية
play icon
المحلية

العتل: تطبيق المعايير والكودات العالمية للارتقاء بمنظومتنا المهنية

Time
الثلاثاء 14 نوفمبر 2023
View
54
hani

خلال انطلاق مؤتمر الصحة والسلامة في جامعة الكويت

الحربي: إعداد الكفاءات البشرية وتطبيق اشتراطات السلامة في القطاعين

انطلق أمس في جامعة الكويت مؤتمر ومعرض الصحة والسلامة البيئة الذي تنظمه جمعية المهندسين بالتعاون مع كلية الهندسة والبترول بمشاركة 23 جهة حكومية وخاصة ويرعاه وزير التربية وزير التعليم العالي والبحث العلمي الدكتور عادل المانع.
وقال رئيس المؤتمر رئيس جمعية المهندسين فيصل العتل في كلمته الافتتاحية إن المؤتمر يهدف إلى مناقشة ووضع الحلول والستراتيجيات لتعزيز معايير السلامة والصحة والبيئة في مكان العمل بهدف حفظ الأرواح والممتلكات وخفض معدل الاصابات والحوادث والأمراض المرتبطة بالمهنة ورفع الانتاجية وتحسين مستويات الجودة فيها.
واضاف العتل انه من خلال ورش العمل الـ 13 والمحاضرات والجلسات الحوارية لنخبة من المتخصصين الدوليين والمحليين في هذا المجال "نتناول واقع الصحة والسلامة والبيئة في الكويت ونشر ثقافة الالتزام وتطبيق المعايير والكودات العالمية ومن ثم وضع مخرجات هذا المؤتمر أمام أصحاب القرار للاستفادة منها وتطبيق أفضل الممارسات الممكنة للارتقاء بمنظومتنا المهنية والبيئية والصحية".
وأشار الى أن الجمعية بعد توقيعها اتفاقا مع الجمعية الأميركية لمحترفي السلامة (إحدى الجهات المشاركة في المعرض المصاحب) وبعد التمحيص والمتابعة والدراسة بالتعاون مع بعض المتخصصين لمنظومتنا في مجالات الصحة والسلامة والبيئة لوحظ النقص الحاد في وجود كوادر هندسية - كويتية في هذا المجال "لذا فإن جميع الورش التدريبية المقدمة هدفها وجود عنصر كويتي يلبي احتياجات الدولة والمجتمع في مجال سلامة العمل والحفاظ على البيئة".
ولفت إلى تطلع جمعية المهندسين الكويتية إلى صياغة ستراتيجية عمل وإنشاء مركز وطني معني بالصحة والسلامة والبيئة على مستوى الدولة "لأننا بحاجة ماسة لمثل هذا المركز يوحد الجهود ويطبق أفضل المعايير والكودات العالمية في هذا المجال ويعزز ثقافة الاهتمام بالصحة والسلامة والبيئة".
وأكد العتل أن سلامة ورفاهية العاملين هي التزام أخلاقي للشركات والجهات المختلفة وان الالتزام باللوائح والمعايير يضمن المسؤولية القانونية والاخلاقية التي يجب أن تسعى لها جميع المؤسسات للوصول لبيئة عمل آمنة وسليمة وصحية. وأوضح ان ثقافة السلامة والصحة والبيئة تؤدي دورا حاسما في تنفيذ ستراتيجيات فعالة في مجال السلامة والصحة والبيئة من خلال توفير التدريب والتعليم للعاملين والإدارة و تشجيع مشاركة العاملين في مبادرات السلامة والصحة والبيئة وتحفيز العاملين والإدارة على إعطاء الأولوية لمعايير السلامة والصحة والبيئة. واشاد العتل بجهود 100 مهندس ومهندسة تطوعوا لتنظيم وتجهيز هذا المؤتمر والمعرض المصاحب له وهم "كوادر هندسية كويتية تتوق وتتعطش لخدمة بلدها الكويت.
من جانبه، شدد مدير جامعة الكويت بالتكليف د.مشاري الحربي في كلمته على أهمية أهداف المؤتمر في رفع مستوى الوعي والترويج لثقافة الصحة والسلامة والبيئة في بيئات العمل المختلفة إضافة الى تسليط الضوء على واقع الممارسات وتطبيق اشتراطات السلامة في القطاعين العام والخاص لتحقيق التنمية التي تنشدها الكويت ولتأهيل المزيد من الكوادر الكويتية في هذا المجال.
وقال الحربي إن المؤتمر يأتي ايضا ضمن رسالة جامعة الكويت في الاكتشاف والبحث ونشر العلوم والمعرفة لتحسين جودة التعليم والبحث العلمي وإعداد الكفاءات البشرية الصاعدة وتنشئتها علميا وفكريا وثقافيا واجتماعيا سعيا إلى سد حاجات المجتمع وإثرائه في جميع المجالات الحيوية.

ممثلو الجهات المشاركة في مقدمة حضور المؤتمر (تصوير - سامر شقير)
آخر الأخبار