العراق: ملتزمون بمنع استخدام أراضينا للاعتداء على دول الجوار

بغداد،وكالات: أكد رئيس الوزراء العراقي محمد السوداني اليوم الثلاثاء، التزام بلاده بالمبادئ الدستورية التي تمنع استخدام الأراضي العراقية للاعتداء على دول الجوار.
واوضح السوداني خلال لقائه وزير الدفاع التركي يشار غولر الذي وصل الى بغداد في وقت سابق اليوم في زيارة غير معلنة، أن حكومته اتخذت إجراءات عديدة في هذا الصدد لا سيما عند الشريط الحدودي بين البلدين مؤكدا في الوقت نفسه رفض بلاده المساس بسيادة العراق وإجراءات لتصفية الحسابات على أرضه.
ودعا السوداني إلى ضرورة التنسيق بين البلدين من أجل تهيئة مقدمات الاستقرار التي يتطلبها تنفيذ المشاريع المهمة مثل مشروع (طريق التنمية الاستراتيجي) الذي يتضمن مشاريع لسكة حديد وطرق سريعة تربط ميناء (الفاو الكبير) في مدينة البصرة جنوبي العراق بالحدود التركية الجنوبية.
من جانبه أكد الوزير التركي حرص بلاده على التنسيق الأمني المشترك في المجال الاستخباري ومكافحة الإلارهاب.
وقال غولر إن الحكومة التركية مهتمة بمشروع طريق التنمية كونه من المشاريع الواعدة التي تحقق التنمية والرخاء للعراق وتركيا ودول الجوار.
ووفقا للبيان بحث الطرفان كذلك الأحداث الدامية التي تشهدها الاراضي الفلسطينية في غزة ومواصلة الكيان الاسرائيلي المحتل عدوانه على الشعب الفلسطيني وعرقلته جهود وقف اطلاق النار مطالبين المجتمع الدولي والدول الكبرى بتأدية دور حقيقي لإنقاذ أبناء الشعب الفلسطيني مما وصفاه بجرائم الإبادة الجماعية وسياسات التجويع.

زر الذهاب إلى الأعلى