السبت 27 يوليو 2024
35°C weather icon
logo-icon
تم نسخ الرابط بنجاح
العراق يرشّح " جنائن معلقة" للأوسكار
play icon
احمد ياسين الدراجي
الفنية

العراق يرشّح " جنائن معلقة" للأوسكار

Time
الثلاثاء 12 سبتمبر 2023
View
52
السياسة

بيروت ـ "السياسة"

أعلنت دائرة السينما والمسرح في وزارة الثقافة العراقية، ترشيح فيلم "جنائن معلقة" للمخرج أحمد ياسين الدراجي، للمنافسة على جائزة أوسكار أفضل فيلم عالمي في الدورة السادسة والتسعين للجائزة الأشهر سينمائياً. وقالت الدائرة في بيان، إن الترشيح جاء "من أجل تفعيل دور السينما والحراك الفني السينمائي للوصول به إلى مصاف الدول المتقدمة فنياً وسينمائياً". وأشارت إلى أن الفيلم حصل على منحة إنتاج من وزارة الثقافة وحقق نجاحات في المهرجانات العربية والدولية وحصل على جوائز عدة.
الفيلم بطولة جواد الشكرجي ووسام ضياء، وكان عرضه الأول في مهرجان البندقية السينمائي العام 2022، ليجوب بعدها مهرجانات مرموقة في السويد وكوريا الجنوبية والسعودية والأردن، وجرى عرضه أخيرا في دور السينما بالعاصمة العراقية بغداد.
وكتب مخرج الفيلم أحمد ياسين الدراجي، بصفحته في "فيسبوك": "كلي شرف وافتخار بعد الإعلان الرسمي لدائرة السينما والمسرح الذي أشير به بأن فيلمنا (جنائن معلقة)، تم اختياره لتمثيل العراق في جوائز الأوسكار".
وأضاف، "هذه الرحلة كانت صراعاً مليئاً بالحب، وتعاوناً بين مواهب استثنائية، وشهادة على قوة فن السرد… سيمثل فيلمنا ثراء السينما العراقية، وعلى أمل أن يكون له صدى لدى الجمهور العالمي".

آخر الأخبار