الثلاثاء 23 يوليو 2024
39°C weather icon
logo-icon
تم نسخ الرابط بنجاح
العليان يقترح تطبيق تجربة الأوقاف في إعادة استخدام مياه الوضوء في ري المزروعات
play icon

العليان يقترح تطبيق تجربة الأوقاف في إعادة استخدام مياه الوضوء في ري المزروعات

Time
الأربعاء 13 سبتمبر 2023
View
77
السياسة

قدم النائب ⁧‫حمد العليان‬⁩ اقتراحا برغبة لتطبيق تجربة إعادة استخدام ماء الوضوء في ري مزروعات المساجد وإشراك الجمعيات التعاونية في المساهمة بالمشروع ترشيدًا للمياه.
وجاء في الاقتراح



  1. تطبيق تجربة وزارة الأوقاف والشئون الإسلامية في اعادة استعمال مياه الوضوء في جميع مساجد دولة الكويت وتخصيصها لسقي المزروعات في المسجد ذاته.

2- التنسيق مع الجمعيات التعاونية في كل منطقة لإعادة استعمال مياه الوضوء في المساجد التابعة لها وتخصيصها كذلك لسقي مزروعات المساجد.

3 -فتح المجال للراغبين من الجمعيات الخيرية في المساهمة في مشروع إعادة استعمال مياه الوضوء في ري مزروعات المساجد .

4-تقوم الأندية الرياضية بإعادة استعمال مياه أحواض السباحة واستغلالها في ري الحدائق

5- تعتمد وزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية مشروع إعادة استعمال مياه الوضوء والاستفادة منها عند إعداد
المخططات الهندسية لبناء وتشييد المساجد في دولة الكويت مستقبلا لتكون جزء لا يتجزأ من بنائها.

وقال العليان في اقتراحه: هناك 25 دولة مهددة بشح المياه والكويت الأكثر تضررًا حسب تقرير معهد الموارد العالمية.

وأضاف : كان يُقال في الوضوء إسرافٌ ، ولو كُنتَ على شاطئ نهر. ابن حجر العسقلاني ، الماء ثروة وحياة ومن نعم الله على العباد والكويت تعاني من ارتفاع تكاليف تحلية المياه والاستهلاك الكبير في مياه الشرب والمياه المحلاة. ولعل المرافق العامة مثل الأندية والمستشفيات والمساجد في الكويت تستهلك الكم الأكبر من المياه المحلاة.

وفي أحدث تقرير ل "معهد الموارد العالمية أن 25 دولة في العالم تضم ربع سكان الأرض مهددة بشح في المياه بسبب الإجهاد العالي لمواردها المائية المتاحة. وتعتبر الكويت من الدول الخمس الأكثر تضررا من شح المياه مستقبلاً ولقد دشنت وزارة الأوقاف مشروع اعادة تدوير واستغلال مياه الوضوء في ( مسجد محمد عبد الرحمن البحر - القبلة ( في الكويت والاستفادة من مياه الوضوء بخاصة في إعادة إستغلالها في ري المزروعات والاشجار في محيط المسجد ما يساهم بلا شك في توفير هذه المياه بدلا من إهراقها في المجاري ولغرض توسيع رقعة الاستفادة من المياه المحلاة والمستغلة من غير مياه المجاري.

آخر الأخبار