الثلاثاء 09 يونيو 2026
35°C weather icon
logo-icon
تم نسخ الرابط بنجاح
المحلية

العوضي: نسعى للمحافظة على حقوق الأطباء وتشجيع التطور المهني المستمر

Time
الخميس 30 مارس 2023
السياسة
كتبت - مروة البحراوي:

أكد وزير الصحة الدكتور أحمد العوضي أهمية التعاضد والتعاون بين القطاعين الحكومي والخاص للارتقاء بالخدمات الطبية المقدمة في البلاد، منوهاً بدور الكوادر الطبية في الارتقاء بالخدمات الصحية وفتح آفاق أوسع من التطور والتميز في المجال الطبي.
وقال العوضي في كلمة ألقاها أول من أمس خلال الاحتفال بالغبقة الرمضانية السنوية للجمعية الطبية الكويتية: نفخر كأطباء أننا نعمل تحت مظلة الجمعية الطبية، وننتمي اليها، ونفخر كذلك أن نكون من ضمن العاملين بوزارة الصحة، ونعمل يداً بيد مع زملائنا في القطاع الأهلي للنهوض بالخدمات الطبية المقدمة في الكويت، وأكبر دليل على تعاضدنا وتعاوننا هو تواجدنا اليوم بالغبقة الرمضانية السنوية للجمعية الطبية.
وأضاف: كعادة أهل الكويت المتميزين بالروح الاجتماعية الأصيلة، نتلاقى اليوم خارج أسوار المستشفيات والمراكز الصحية، للاحتفال بهذه العادة السنوية التي حرصنا عليها عاما تلو الآخر.
ورحب العوضي بالجميع شاكراً ومقدراً دعوة القائمين على الجمعية الطبية، ومرحبا بجميع من حضروا، ومثمناً جهود من لم يتمكنوا من الحضور لأداء واجبهم الوطني بالمستشفيات والمراكز المختلفة.
وأشاد الوزير العوضي بالمستوى المتميز للكوادر الطبية، منوها بالأهمية الكبيرة التي توليها الوزارة بهدف المحافظة على حقوق الأطباء وتوفير البيئة المناسبة لهم، والتشجيع على التطوير المهني المستمر، منوها بالتعاون البناء بين الوزارة والجمعية الطبية الكويتية، والزملاء في جمعيات المهن الطبية كافة.
من جانبه، أشاد رئيس الجمعية د.ابراهيم الطوالة بجهود وزير الصحة ودعمه اللامحدود لزيادة مقاعد القبول في برامج البورد في معهد الكويت للاختصاصات الطبية "كيمز"، ودعمه لرفع مكافأة التدريب للأطباء المدربين في البوردات، مشيراً إلى أنَّ المكافأة حالياً تتراوح بين 300 و500 دينار شهرياً.
وقال الطوالة إن مجلس ادارة الجمعية بذل جهوداً كبيرة سعياً لتحقيق مكاسب ملموسة لجميع الاطباء، لافتا إلى أن الجهود بدأت بالسعي من خلال التعاون مع نواب مجلس الأمة للعمل على تطبيق المادة 80 من قانون مزاولة مهنة الطب، وهو ما تم بالفعل، وعلى أثره تم تثبيت بدل الخفارة وتدريب الأطباء عند الإجازات الدورية.
وأوضح أن الجمعية دائماً ما تسعى لتحسين تلك المميزات، فضلاً عن إعادة النظر في تسعيرة العمل الإضافي للأطباء، والتي وضعت بناء على كادر 1993 وليس كادر 2010، مبيناً أنَّ الجمعية قدمت مقترحاً فنياً وقانونياً تبين من خلاله استحقاق الطبيب الكويتي بدلات العدوى والخطر والشاشة والتلوث.
وأشار إلى وضع مقترحات بمميزات وبدلات لجذب الطبيب الكويتي للعمل في المناطق النائية، لافتاً إلى تعاون الجمعية مع نواب مجلس الامة فيما يخص تثبيت بدل الاختصاص والتخصص النادر عند الجمع بين القطاعين الحكومي والخاص، أسوة بالأطباء العاملين في قطاعات حكومية مختلفة، فضلا عن مناقشة اضافة تخصصات جديدة لبدل التخصص النادر، مشددا على أن كل طبيب كويتي حاصل على التخصص الطبي العالي يجب أن يعامل كتخصص نادر.
آخر الأخبار