الاثنين 22 يوليو 2024
42°C weather icon
logo-icon
تم نسخ الرابط بنجاح
العيبان: ولي العهد يُبرم في بكين عدداً من الاتفاقيات
play icon
الشيخ أحمد العبدالله والوزيران العيبان والجارالله والسفير الصيني (تصوير- إيهاب قرطال)
المحلية

العيبان: ولي العهد يُبرم في بكين عدداً من الاتفاقيات

Time
الاثنين 18 سبتمبر 2023
View
545
السياسة

خلال احتفال السفارة الصينية

فارس العبدان

أكد وزير التجارة والصناعة ووزير الدولة لشؤون الشباب محمد العيبان أن دولة الكويت أول دولة خليجية توقع اتفاقيات مع الصين منذ الخمسينيات من القرن الماضي.
ولفت في تصريح صحافي على هامش حضوره مع رئيس ديوان سمو ولي العهد الشيخ أحمد العبدالله ووزير المالية فهد الجارالله حفل العيد الوطني الصيني؛ الى أن هذا الحفل يعتبر مقدمة لما هو آت، حيث إننا نترقب زيارة سمو ولي العهد الشيخ مشعل الاحمد الى الصين خلال الأسبوع الجاري.
وأشار العيبان إلى انه سيكون هناك العديد من الاتفاقيات المهمة التي ستعكس مدى التعاون الصيني- الكويتي في المستقبل، سواء في مجال البنية التحتية او الصناعات او المدن المالية او السكانية.
وأوضح أن هناك العديد من الاتفاقيات سيتم توقيعها مع الجانب الصيني على أرفع مستوى، حيث سيكون هناك وزير الكهرباء ووزير العدل ووزير الاسكان برفقة سمو ولي العهد بالزيارة القادمة.
وقال: كما أننا نتطلع للاستثمار الصيني لدينا، سواء على مستوى البنية التحتية، أو مولدات الطاقة، أو الصناعات الكويتية المحلية.
وأكد أن الرئيس الصيني صديق شخصي لسمو ولي العهد ولدولة الكويت، حيث قام بدعوة سمو ولي العهد شخصياً لحضور حفل افتتاح الالعاب الأولمبية، وهذه تعبر عن عمق العلاقات الكويتية- الصينية.
من جهته، أكد السفير الصيني تشانغ جيانوا انه على مدى الأعوام الـ74 الماضية، وتحت القيادة القوية للحزب الشيوعي الصيني، نجح الشعب الصيني في شق طريق الاشتراكية ذات الخصائص الصينية، وقد بدأ في رحلته الجديدة نحو بناء دولة اشتراكية حديثة قوية على نحو شامل.
واكد ان الصين كانت وستظل صديقا مخلصاً وشريكاً موثوقاً للكويت، وبفضل الرعاية السامية والتوجيه الحكيم من قبل الرئيس الصيني شي جينبينغ، وسمو الأمير الشيخ نواف الأحمد وسمو ولي العهد الشيخ مشعل الأحمد، حققت العلاقات الثنائية تقدماً مستمراً. ولفت الى أنَّه في نهاية العام الماضي، توصَّل الرئيس شي جينبينغ وسمو ولي العهد الشيخ مشعل الأحمد إلى توافقات مهمة وواسعة النطاق خلال لقائهما على هامش القمة الصينية- العربية والقمة الصينية- الخليجية الأولى في الرياض. وأشار إلى تجاوز حجم التجارة الثنائية 31 مليارا 480 مليون دولارٍ العام الماضي، مبينا أن الشركات الصينية شاركت في أكثر من 80 مشروعاً كبيراً للكويت.

آخر الأخبار