الأربعاء 19 يونيو 2024
38°C weather icon
logo-icon
تم نسخ الرابط بنجاح
الغانم: تحديات متزايدة للأمن السيبراني مع تقدم التكنولوجيا
play icon
المحلية

الغانم: تحديات متزايدة للأمن السيبراني مع تقدم التكنولوجيا

Time
الأربعاء 15 نوفمبر 2023
View
122
enas

الجامعة الأميركية الدولية دشنت مؤتمر الذكاء الاصطناعي بمشاركات إقليمية وعالمية

  • الذكاء الاصطناعي والأمن السيبراني خطا الدفاع الأول لمواجهة التحديات
  • بيسكو: الآثار المستقبلية للذكاء الاصطناعي ستمتد إلى نحو 50 عاماً

إيناس عوض

أكدت عضو مجلس الأمناء في الجامعة الأميركية الدولية أريج الغانم أن تحديات الامن السيبراني تتزايد مع تقدم التكنولوجيا والشبكات الرقمية، مشيرة الى ان التطور الذي يشهده مجال الذكاء الاصطناعي يعتبر سلاحا ذاحدين، اذ يمكن أن يسهم في شراسة وقوة الهجمات السيبرانية ، ويمكن في الوقت نفسه توظيفه لمواجهتها والحد من آثارها السلبية.
وقالت الغانم في تصريح لـ"السياسة" على هامش انطلاق فعاليات مؤتمر الذكاء الاصطناعي والأمن السيبراني لدول "الخليجي" الذي نظمته الجامعة الأميركية الدولية أمس في فندق الفورسيزون بشراكة ستراتيجية مع الهيئة العامة للاتصالات وتقنية المعلومات CITRA، إن مبادرة الجامعة الأميركية الدولية المتمثلة في تنظيم النسخة الأولى لمؤتمر الذكاء الاصطناعي والأمن السيبراني تأتي من الايمان العميق بضرورة تبادل العلم والمعرفة بهذين المجالين اللذين يعتبران خط الدفاع الأول لمواجهة تحديات التطور الرقمي السريع، بالتوازي مع خدمة المجتمع ودعم الأجيال القادمة ليكونوا قادرين على صنع القرار وبناء المستقبل.
وأوضحت الغانم أن المؤتمر تضمن ست ورش عمل، سلطت الضوء على جوانب مختلفة متعلقة بالذكاء الاصطناعي والامن السيبراني وسبل تعزيز الأمن المعلوماتي.
وكشفت عن توجه الجامعة الأميركية الدولية لجعل المؤتمر تقليدا سنويا،آملة ان يخرج المؤتمر بتوصيات فاعلة وقابلة للتطبيق بالتعاون مع الجهات المعنية في البلاد.
بدوره، قال رئيس الجامعة الأميركية الدولية الدكتور مايكل بيسكو إن الآثار المستقبلية للذكاء الاصطناعي العام وتطوراته ستمتد الى مدة تتراوح من 20 الى 50 عاماً مايفرض على العالم تحديات أخلاقية وامنية هائلة وجهود مضاعفة، للسيطرة على توسعه،والحاجة إلى رقابة صارمة.
وأضاف بيسكو في كلمة ألقاها في افتتاح المؤتمر إن الذكاء الاصطناعي يلعب دوراً في تطوير بروتوكولات الأمن السيبراني المتقدمة، بما في ذلك الكشف عن التهديدات في الوقت الحقيقي والمخاطر المحتملة لاستغلال الذكاء الاصطناعي في الهجمات السيبرانية المعقدة.
وشدد على ضرورة تطوير أطر الذكاء الاصطناعي الأخلاقية، لضمان خصوصية البيانات، وأنظمة الذكاء الاصطناعي المرنة والمحصنة ضد الهجمات العدائية، لافتاً الى أن المؤتمر يتضمن ورش عمل فنية وحلقات نقاشية تستهدف تحقيق التوازن بين تسخير الذكاء الاصطناعي لتعزيز دفاعات الأمن السيبراني ومعالجة المخاطر الكامنة المرتبطة بتقنياته.
واختتم بيسكو بالتأكيد على ان المؤتمر الأول للجامعة الأميركية الدولية لايعد مجرد تجمع للخبراء ، وانما هو مهمة تعاونية لحماية المستقبل الرقمي في دول"الخليجي"، والتي ستنعكس إيجابيا على الارتقاء بالخطاب العالمي حول الذكاء الاصطناعي والأمن السيبراني.



آخر الأخبار