الأربعاء 26 يونيو 2024
38°C weather icon
logo-icon
تم نسخ الرابط بنجاح
"الفتوى" تسمح لـ"الكهرباء" بشراء 1500 ميغاواطمن "الخاص"
play icon
الأولى

"الفتوى" تسمح لـ"الكهرباء" بشراء 1500 ميغاواطمن "الخاص"

Time
الأربعاء 15 نوفمبر 2023
View
83
ghanem

محمد غانم

علمت "السياسة" أنَّ وزارة الكهرباء والماء والطاقة المتجددة حصلت أخيرا على موافقة إدارة الفتوى والتشريع بشأن التعاقد مع إحدى الشركات المتخصصة في مجال توريد الطاقة الكهربائية، وذلك عن طريق الأمر المباشر.
وقالت مصادر مطلعة في الوزارة لـ"السياسة" إنَّ الشركة تقدمت في وقت سابق بمبادرة لتزويد الوزارة بـ1500 ميغاواط على أن يكون المقاول الرئيسي احدى الشركات العالمية.
وأشارت إلى أنَّ الوزارة توجهت إلى هذه الخطوة لتتمكن من تغطية احتياجات البلاد للكهرباء بحلول 2024، تحسبا لحدوث أي نقص في الإنتاجية خلال فصل
الصيف، في ظل الانتاج الحالي الذي لا يضمن امان وسلامة شبكة الوزارة، لاسيما عندما ترتفع معدلات الاستهلاك، وبالتالي زيادة الأحمال بفعل درجات الحرارة المرتفعة.
ووصفت المصادر الخطوة بـ"الإجراء المبدئي"، معتبرة انها صورة جديدة من صور التعاون مع أطراف خارجية لشراء الطاقة الكهربائية نتيجة تأخر مشاريع الإنتاج بسبب الدورة المستندية، وعدم توافر الميزانيات الكبيرة المخصصة لبناء المحطات على مدار أكثر من خمس سنوات مالية مضت.
وأضافت: إن "الكهرباء" حصلت سابقا على موافقة وزارة المالية على تخصيص 30 مليون دينار ضمن ميزانيتها للسنة المالية الحالية لشراء الطاقة الكهربائية من الربط الخليجي أو من الشركات، حال احتاجت إلى كميات إضافية خلال فصل الصيف.

آخر الأخبار