السبت 06 يونيو 2026
34°C weather icon
logo-icon
تم نسخ الرابط بنجاح
الدولية

الفلسطينيون يحيون ذكرى يوم الأرض ويجددون تمسكهم بحق العودة

Time
الخميس 30 مارس 2023
السياسة
رام الله، عواصم - وكالات: أحيا الفلسطينيون يوم أمس الذكرى الـ 47 ليوم الأرض تأكيداً على حقهم الأبدي بأرضهم أرض فلسطين التاريخية وتمسكهم بكل ذرة من ترابها، ومواصلتهم النضال بمواجهة محاولات الاحتلال الإسرائيلي اقتلاعهم منها وتهويدها، واستعادة كامل حقوقهم الوطنية وفي مقدمتها حق العودة إلى ديارهم التي هجرهم الاحتلال منها.
وانطلقت فعاليات المناسبة التي أصبحت عيدًا للأرض والدفاع عنها منذ عام 1976، بزيارة وفد عن بلدية سخنين واللجنة الشعبية والحركات السياسية بيوت عائلات شهداء "يوم الأرض" الستة الذين قضوا في ذلك اليوم ووضع الأكاليل على أضرحتهم.
وأكد المشاركون في فعاليات الأمس التي نظمت في قطاع غزة والضفة الغربية وداخل فلسطين المحتلة عام 1948، التمسك بالأرض الفلسطينية في ظل مخططات الاحتلال الاستيطانية، التي تهدف للاستيلاء على الأرض لمنع إقامة دولة فلسطينية.
وقال الجهاز المركزي للإحصاء الفلسطيني في بيان بالمناسبة إن عدد المواقع الاستيطانية الاستعمارية والقواعد العسكرية الإسرائيلية في الضفة الغربية، يبلغ حالياً 483 موقعاً يتم توسيعها بشكل مستمر، فيما أكدت هيئة مقاومة الجدار والاستيطان، أن مساحة الأراضي الفلسطينية في الضفة الغربية التي تسيطر عليها قوات الاحتلال بالكامل 61 في المئة من مجمل مساحة الضفة الفلسطينية، مؤكدة أن الاحتلال أقام 365 مستوطنةً وبؤرةً استيطانية منذ احتلال الضفة الغربية عام 1967، ويعيش في تلك المستوطنات 726 ألف مستوطن يزداد عددهم بشكل مستمر مع توسيع المستوطنات.
من جانبه، أكد القيادي في حركة "الجهاد" خالد البطش أنه لا خيار أمام الشعب سوى الوحدة في ميدان المقاومة والمواجهة، مشددا على أن سيف القدس لن يُغمد حتى العودة والتحرير، وأن شعبنا الصامد سيبقى في الأراضي المحتلة عام 48 عنواناً للصمود والتحدي.
في غضون ذلك، أعلنت جماعات استيطانية متطرفة عدة، نيتها تنفيذ اقتحام جماعي كبير للمسجد الأقصى الأحد المقبل، حيث نقلت مصادر عبرية عن منظمة ما تسمى بـ(هار إيل) الشبابية الاستيطانية نيتها تنفيذ اقتحام جماعي كبير للأقصى، احتفالا بما يسمى "يوم العالية" وهو اليوم العاشر من "نيسان العبري" ويرمز للهجرات اليهودية من الشتات إلى فلسطين، موضحة أن المنظمة دعت شبابها لاقتحام الأقصى مرتدين قمصانا زرقا تحمل "عبارات الهيكل".
من جانبها، دعت "منظمات الهيكل" جمهورها لإحضار قرابينهم الحيوانية والتجمع على أبواب المسجد الأقصى مساء الأربعاء المقبل، وحددت ساعة التجمع بالساعة 10:30 ليلاً، بالرغم من أن وقت "القربان التوراتي" يبدأ من مغيب شمس يوم الأربعاء، داعية كل أنصارها إلى أن لا يفوتوا قربان الفصح في جبل الهيكل المزعوم.
بدورهم، طالب 15 حاخاما صهيونياً في رسالة لرئيس وزراء كيان الاحتلال بنيامين نتانياهو ووزير الأمن القومي إيتمار بن غفير، بالسماح للمستوطنين بذبح أضحية "عيد الفصح" في المسجد الأقصى هذا العام.
واستمرارا للانتهاكات، أصيب عدد من الفلسطينيين واعتقل آخرون خلال اقتحام قوات الاحتلال مناطق متفرقة بالضفة الغربية، حيث اقتحمت بلدتي بيت أمر شمال الخليل وقباطية جنوب جنين وسط إطلاق الرصاص وقنابل الغاز السام، وداهمت قوات الاحتلال أحياء في طولكرم ومخيم قلنديا في القدس وبلدات بيتونيا في رام الله ودير بلوط في سلفيت ويتما في نابلس، واعتقلت سبعة فلسطينيين.
آخر الأخبار