“الكهرباء” تُخاطب مجلس الوزراء لنقل تبعية “الشقايا” للوزارة

اجتماع مرتقب بين مسؤولي الوزارة و”المحاسبة” لبحث مناقصات عالقة

محمد غانم

تتجه وزارة الكهرباء والماء والطاقة المتجددة إلى نقل تبعية مشروع الطاقة المتجددة الرئيسي في الكويت “الشقايا” بدلا من تبعيته الحالية لمعهد الكويت للأبحاث العلمية.
في هذا السياق، أكدت مصادر مطلعة لـ”السياسة” أن الوضع الحالي للمشروع يخالف المرسوم الأميري رقم 57 الصادر في 9 مارس 2023 بشأن اختصاصات الوزارة، كاشفة عن أن “الكهرباء” خاطبت في وقت سابق المعهد لنقل تبعية المشروع لها منذ بداية العام الماضي إلا أن المعهد لم يرد.
أضافت، خاطبت “الكهرباء” وزير التربية والتعليم العالي والبحث العلمي في مايو 2022 بشأن نقل تبعية المشروع دون جدوى، ما يضطر الوزارة إلى مخاطبة مجلس الوزراء للبت في الأمر والفصل في الخلاف الذي يوقع الوزارة في مخالفات ترصدها الأجهزة الرقابية المعنية بتقييم أداء الوزارة.
في موزارة ذلك، كشفت وزارة الكهرباء والماء والطاقة المتجددة عن اجتماع مرتقب بين مسؤولي الوزارة وديوان المحاسبة لبحث المواضيع العالقة بينهما.
وقالت المصادر إن وزير الكهرباء والماء جاسم الأستاد طلب في وقت سابق مع وكلاء قطاعات الوزارة حصر مواضيع المناقصات العالقة لمناقشتها مع مسؤولي ديوان المحاسبة وتوضيح وجهة نظر الوزارة بشأن استفسارات الديوان على تلك المناقصات.
واشارت إلى حرص الوزير الاستاد على انهاء جميع العراقيل التي تحول دون اخذ موافقة ديوان المحاسبة على مشاريع مناقصاتها، باعتبار هذه المشاريع تمثل أهمية قصوى لقطاعات الوزارة المختلفة، متوقعة ان يؤتي الاجتماع المرتقب بنتائج ايجابية لمصلحة الوزارة.
وذكرت ان قطاعات الوزارة المختلفة انتهت من اعداد كشف بأرقام المناقصات العالقة وأسباب عدم موافقة الديوان عليها والردود على استفسارات الديوان بشأن كل مناقصة.

زر الذهاب إلى الأعلى