الأربعاء 19 يونيو 2024
38°C weather icon
logo-icon
تم نسخ الرابط بنجاح
الكويت تدعو إيران لمواصلة تعاونها مع الوكالة الذرية
play icon
المحلية

الكويت تدعو إيران لمواصلة تعاونها مع الوكالة الذرية

Time
الخميس 14 سبتمبر 2023
View
570
السياسة

لتأكيد سلمية برنامجها النووي

فيينا - (كونا): دعت الكويت إيران الى مواصلة التعاون مع الوكالة الدولية للطاقة الذرية والالتزام الكامل بخطة العمل الشاملة والمشتركة الصادرة بموجب قرار مجلس الأمن 2231 بغية تأكيد سلمية برنامجها النووي.
جاء ذلك في بيان ألقاه سفير الكويت لدى النمسا ومندوبها لدى منظمات الامم المتحدة في فيينا السفير طلال الفصام خلال مناقشة مجلس محافظي الوكالة الذرية بند "التحقق والرصد في الجمهورية الإسلامية الايرانية في ضوء قرار مجلس الأمن 2231".
وشدد البيان على حق جميع الدول في إنتاج وتطوير واستخدام الطاقة النووية للأغراض السلمية في إطار ما نصت عليه معاهدة عدم انتشار الأسلحة النووية.
وأثنى سفير الكويت على الجهود التي يبذلها المدير العام للوكالة الدولية للطاقة الذرية رافائيل غروسي وجميع المعنيين في الوكالة.
واشار الى ان توقف إيران في 23 فبراير 2021 عن تنفيذ التزاماتها المتعلقة بالمجال النووي بموجب خطة العمل الشاملة المشتركة بما في ذلك البروتوكول الإضافي أثر على عمليات التحقق والرصد التي تقوم بها الوكالة بحيث لن تتمكن من "إعادة إرساء استمرارية المعرفة فيما يتعلق بإنتاج وجرد أجهزة الطرد المركزي والدوارات والمنافخ الثقيلة كما ستحتاج الوكالة إلى إنشاء خط أساس جديد لأنشطة التحقق والرصد".
واكد البيان ان دولة الكويت تتطلع إلى مصادقة إيران على البروتوكول الإضافي وتنفيذه ليتسنى للوكالة أن تكون في وضع يمكنها من تقديم تأكيدات ذات مصداقية بشأن عدم وجود مواد وأنشطة نووية غير معلنة في إيران ويضمن استمرار وضعيتها دولة غير حائزة للسلاح النووي.

آخر الأخبار