الجمعة 21 يونيو 2024
45°C weather icon
logo-icon
تم نسخ الرابط بنجاح
الكويت: حكم "الاتحادية" العراقية بشأن "خور عبدالله" مليء بالمغالطات
play icon
الشيخ سالم العبدالله
المحلية

الكويت: حكم "الاتحادية" العراقية بشأن "خور عبدالله" مليء بالمغالطات

Time
الثلاثاء 19 سبتمبر 2023
View
648
السياسة

وزير الخارجية استنكر حيثياته وفحواه بأشد العبارات عقب مشاركته في اجتماعات الأمم المتحدة

العبدالله: احترام سيادة الكويت وحرمة أراضيها والاتفاقية المبرمة بين البلدين في 2012

نيويورك - كونا: استنكر وزير الخارجية الشيخ سالم العبدالله بأشد العبارات الحكم الذي صدر مؤخرا عن المحكمة الاتحادية العليا في العراق حول الاتفاقية المبرمة مع العراق بشأن تنظيم الملاحة البحرية في خور عبدالله.
وقال وزير الخارجية في تصريح لـ(كونا) أول من أمس عقب مشاركته في الاجتماعات التي عقدت خلال أعمال الدورة الـ78 للجمعية العامة للأمم المتحدة: "نحن نستنكر هذا الحكم بشكل كبير لسببين، أولا لأنه يحاول إسقاط التصديق عن الاتفاقية المبرمة بين البلدين عام 2012 التي تم الاتفاق عليها وصدقت من قبل السلطات التشريعية في الكويت والعراق"، مضيفا "نستنكر أيضا بشكل أكبر فحوى هذا الحكم الذي تضمن سردا تاريخيا مليئا بالمغالطات بالنسبة لدولة الكويت".
وأشار إلى أنه قدم إحاطة خلال اجتماعه مع وزراء خارجية دول مجلس التعاون لدول الخليج العربية حول حيثيات الحكم وصدر عن اجتماعهم بيان واضح ومؤيد للجانب الكويتي.
وذكر الشيخ سالم العبدالله أن الاجتماع الوزاري المشترك بين وزراء خارجية دول مجلس التعاون مع وزير خارجية الولايات المتحدة أنتوني بلينكن أسفر عن توافق وجهات النظر إزاء موضوع اتفاقية خور عبدالله.
وأعرب وزير الخارجية عن أمله بأن تتخذ الحكومة العراقية الخطوات الضرورية لمعالجة هذه القضية واحترام سيادة الكويت وحرمة أراضيها وكذلك الاتفاقية المبرمة بين البلدين.
وكان وزير الخارجية الشيخ سالم العبدالله شارك في الاجتماع الوزاري المشترك بين وزراء خارجية دول مجلس التعاون لدول الخليج العربية مع وزير خارجية الولايات المتحدة الأميركية أنتوني بلينكن الذي عقد على هامش أعمال الدورة الـ 78 للجمعية العامة للأمم المتحدة في نيويورك.
وقالت "الخارجية" في بــيان لها ان الشيخ سالم العبدالله قدم في بداية الاجتماع سردا لحيـثيات الحكم الصادر عن المحكمة الاتـحادية العليا في جمهورية العراق حول الاتفاقية المبرمة بين حكومة دولة الكويت وحكومة جمهورية العراق بشأن تنظيم الملاحة البحرية في خور عبدالله والتي تم التصديق عليها من قبل البرلمان العراقي ومجلس الأمة الكويتي عام 2013 وإيداعها لدى الأمم المتحدة وما تضمنه هذا الحكم من مغالطات وإساءة تجاه دولة الكويت.
على خط مواز، شارك نائب وزير الخارجية السفير الشيخ جراح الجابر مساء أول من أمس في أعمال الاجتماع الوزاري المشترك بين دول مجلس التعاون لدول الخليج العربية والمملكة المتحدة الذي عقد على هامش أعمال الدورة الـ 78 للجمعية العامة للأمم المتحدة في نيويورك.
ونقل بيان صحافي لوزارة الخارجية أمس عن الشيخ جراح تأكيده موقف دولة الكويت الرافض للمغالطات التاريخية الواردة في الحكم الصادر عن المحكمة الاتحادية العليا في جمهورية العراق حول الاتفاقية المبرمة بين حكومة دولة الكويت وحكومة جمهورية العراق بشأن تنظيم الملاحة البحرية في خور عبدالله.



وزراء خارجية دول مجلس التعاون مع وزير خارجية الولايات المتحدة الأميركية



بلينكن: نتفهم موقف الكويت وملتزمون حفظ أمنها وسيادتها وحرمة أراضيها

أبدى وزير الخارجية الأميركي أنتوني بلينكن خلال الاجتماع الوزاري المشترك مع وزراء خارجية دول مجلس التعاون لدول الخليج العربية "تفهمه لموقف الكويت"، مشددا على "التزام بلاده بحفظ أمن وسلامة دولة الكويت وسيادتها وحرمة أراضيها والتزام الولايات المتحدة بأمن وسلامة المنطقة". وتم خلال الاجتماع بحث المواضيع الإقليمية ذات الاهتمام المشترك وروابط التعاون الوثيقة والشراكة الستراتيجية التي تجمع دول المجلس بالولايات المتحدة.

"القضاء الأعلى" العراقي: احترام وتنفيذ الاتفاقيات المبرمة مع الكويت

بغداد - كونا: أكد رئيس مجلس القضاء الأعلى العراقي القاضي فائق زيدان أمس "احترام العراق لدولة الكويت تاريخا وحاضرا ومستقبلا واستقلاليتها عبر المراحل التاريخية المختلفة".
وشدد زيدان في بيان عقب استقباله السفير الكويتي لدى العراق طارق الفرج "أهمية احترام وتنفيذ الاتفاقيات والمعاهدات المبرمة بين الكويت والعراق وفق السياقات الدستورية والقانونية واحترام وتنفيذ قرارات مجلس الامن ذات العلاقة".
وأكد عمق العلاقات بين الشعبين الشقيقين وتقدير بلاده للمواقف المشرفة لدولة الكويت في "مساعدة العراق في التخلص من النظام الديكتاتوري".



رئيس مجلس القضاء الأعلى العراقي مستقبلاً السفير طارق الفرج



جراح الجابر: الشراكة الخليجية- الكاريبية ضرورية

شارك نائب وزير الخارجية السفير الشيخ جراح الجابر في أعمال الاجتماع الوزاري الأول بين دول مجلس التعاون لدول الخليج العربية ودول رابطة الكاريبي (ACS) الذي عقد في نيويورك أول من أمس الاثنين على هامش أعمال الدورة الـ 78 للجمعية العامة للأمم المتحدة.
ونقل بيان لوزارة الخارجية أمس عن الشيخ جراح تأكيده في كلمة دولة الكويت خلال الاجتماع أهمية الشراكة الخليجية- الكاريبية وضرورة تعزيز التعاون بين الجانبين في مختلف المجالات والتنسيق حول القضايا والتحديات المشتركة.
وذكر البيان أنه تم خلال الاجتماع التوقيع على مذكرة التفاهم لإجراء مشاورات حول المسائل ذات الاهتمام المشترك ما بين الأمانة العامة لمجلس التعاون الخليجي ورابطة الدول الكاريبية إضافة إلى اعتماد خطة العمل المشتركة بين الجانبين.

آخر الأخبار