الخميس 18 أبريل 2024
27°C weather icon
logo-icon
تم نسخ الرابط بنجاح
الكويت شاركت في لجنة التراث العالمي الـ45 بالرياض
play icon
جانب من حضور الوفد الكويتي
الثقافية

الكويت شاركت في لجنة التراث العالمي الـ45 بالرياض

Time
الخميس 14 سبتمبر 2023
View
92
السياسة

شاركت الكويت في الدورة الموسمية الخامسة والأربعين للجنة التراث العالمي، التابعة لمنظمة "اليونسكو"، والتي بدأت أولى جلساتها في الرياض، بالمملكة العربية السعودية، في العاشر من سبتمبر الجاري، وتستمر لخمسة عشر يوما.
وفي السياق أشار الأمين العام للمجلس الوطني للثقافة والفنون والآداب بالإنابة الدكتور محمد خالد الجسار إلى إدراج ثلاثة ملفات للدول العربية في هذا المؤتمر، وهي "محمية عروق بني معارض"، بالمملكة العربية السعودية، و"تل السلطان" في فلسطين، و"ملف جزيرة جربة" في الجمهورية التونسية، والتي تم الإعداد لها في اجتماع لجنة الخبراء العرب الذي استضافته دولة الكويت الأسبوع الماضي.
وأكد أن هناك توافقا بين الدول العربية لدعم هذه الملفات، وإدراجها على "التراث العالمي"، بهدف حماية هذه المواقع الأثرية، والمساعدة في تطويرها؛ لتصبح وجهات سياحية تاريخية.
وشدد الجسار على حرص المجلس الوطني للثقافة والفنون والآداب على المشاركة في هذا المؤتمر منذ سنوات؛ كونه الجهة المختصة في الحفاظ على المباني التاريخية والتراثية والمواقع الأثرية.
من جهته اشاد المندوب الدائم لدولة الكويت لدى اليونسكو الدكتور آدم الملا بجهود المملكة العربية السعودية في عقد جلسات الدورة الخامسة والاربعين لاجتماع التراث العالمي الموسعة حضوريا وذلك بعد عدة دورات عقدت عن بعد عبر الانترنت.
وعلى هامش اجتماعات اللجنة قال مدير ادارة الآثار والمتاحف ومدير العلاقات الثقافية الخارجية بالإنابة محمد بن رضا بأن قطاع الاثار والمتاحف وبالتعاون مع الوفد الدائم لدولة الكويت لدى اليونسكو، سينظم معرضاً بعنوان "جزيرة فيلكا من باطن الارض الى اطراف السماء" بتاريخ 17 سبتمبر الجاري لتوثيق وجود جزيرة فيلكا الأثري، حيث سيتيح للخبراء والمختصين الاطلاع على خطط الصون والحفظ وإدارة الموقع.

آخر الأخبار