الأربعاء 29 مايو 2024
40°C weather icon
logo-icon
تم نسخ الرابط بنجاح
الكويت وعمان: المجتمع الدولي  مطالب محاسبة إسرائيل على جرائمها بحق الشعب الفلسطيني
play icon
المحلية

الكويت وعمان: المجتمع الدولي  مطالب محاسبة إسرائيل على جرائمها بحق الشعب الفلسطيني

Time
الخميس 16 نوفمبر 2023
View
91
faisal

وزير خارجية البلدين رحبا بقرار مجلس الأمن الصادر أمس في شأن الدعوة إلى هدنة إنسانية

شدد وزير الخارجية الشيخ سالم الصباح ونظيره العُماني بدر البوسعيدي على ضرورة قيام المجتمع الدولي بمحاسبة إسرائيل، السلطة القائمة بالاحتلال، على جرائمها المرتكبة بحق الشعب الفلسطيني وقتلها لآلاف الأطفال والنساء وسائر المدنيين الأبرياء العزل في قطاع غزة وباقي الأراضي الفلسطينية المحتلة.

والتقى الشيخ سالم الصباح اليوم الخميس نظيره العماني، وذلك في إطار الزيارة الرسمية التي يجريها والوفد المرافق إلى دولة الكويت.

وأكد الجانبان خلال اللقاء على عمق العلاقات الودية التاريخية القائمة بين البلدين الشقيقين والحرص المشترك على تنميتها في كافة المجالات التي تعود بمزيد من المنافع على الشعبين والبلدين.

وأعرب الوزيران عن ارتياحهما للمستوى المتطور الذي وصلت إليه علاقات التعاون الثنائي والتنسيق القائم بينهما تجاه مختلف القضايا ذات الاهتمام المشترك.

وتبادل الجانبان وجهات النظر حول عدد من التطورات الإقليمية والدولية لا سيما ما يتصل بالعدوان الاسرائيلي الغاشم على قطاع غزة وتداعياته الخطيرة على المنطقة.

وأكدا أهمية تكثيف الجهود الإقليمية والدولية لوقف التصعيد والحرب وتوفير الحماية للمدنيين واحتياجاتهم الإنسانية مجددين استنكارهم الشديد ورفضهم المطلق للانتهاكات المستمرة لاسرائيل السلطة القائمة بالاحتلال للقانون الدولي والقانون الدولي الإنساني

وفي الوقت الذي رحب فيه الوزيران بقرار مجلس الأمن الصادر أمس في شأن الدعوة إلى هدنة إنسانية، دعا الوزيران إلى تطبيق معايير عالمية موحدة في تطبيق القانون الدولي وأن على مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة مسؤولية أساسية ومركزية في وقف العدوان وحماية المدنيين من الحروب وفي حفظ السلم والأمن الدوليين بموجب الفصل السابع من ميثاق الأمم المتحدة.

وجدد الوزيران المواقف الثابتة لدولة الكويت وسلطنة عمان في دعم حل الدولتين وقيام الدولة الفلسطينية المستقلة وعاصمتها القدس الشرقية حسبما نصت على ذلك قرارات الشرعية الدولية وذلك حتى يعم الأمن والسلام في المنطقة.

وفي ختام الاجتماع، وقع الشيخ سالم الصباح ونظيره العماني على مذكرتي تفاهم وبرنامجين تنفيذين في مجال التعليم العالي ومجال تعزيز حماية المنافسة والتعاون الفني في مجال حماية البيئة 2024-2026 في مجال تنمية الصادرات الصناعية 2024- 2025.

وحضر الاجتماع من الجانب الكويتي نائب وزير الخارجية السفير الشيخ جراح جابر الأحمد ومساعد وزير الخارجية لشؤون مجلس التعاون لدول الخليج العربية السفير سالم الزمانان وسفير دولة الكويت لدى سلطنة عمان الدكتور محمد الهاجري ومساعد وزير الخارجية لشؤون مكتب الوزير الوزير المفوض نواف الأحمد.

وحضر اللقاء من الجانب العماني رئيس دائرة مجلس التعاون لدول الخليج العربية والجوار الإقليمي الشيخ أحمد المسكري وسفير سلطنة عمان المعتمد لدى دولة الكويت الدكتور صالح الخروصي وعدد من كبار المسؤولين من كلا الجانبين.




آخر الأخبار