الأربعاء 17 يوليو 2024
40°C weather icon
logo-icon
تم نسخ الرابط بنجاح
"المالية" تستعجل زيادة علاوة الأبناء والحد الأدنى للمعاش والقرض الحسن
play icon
المويزري مُتحدثاً إلى الصحافيين عقب الاجتماع
المحلية   -   مجلس الأمة

"المالية" تستعجل زيادة علاوة الأبناء والحد الأدنى للمعاش والقرض الحسن

Time
الخميس 14 سبتمبر 2023
View
601
السياسة

تبحث في اجتماعها المقبل إعفاء المُتوفَّى من ديون "الائتمان " ورفع "غلاء المعيشة" إلى 250 ديناراً

شعيب المويزري:

  • اشتراط موافقة المجلس على القروض الخارجية وإخضاع "الغرفة" للدولة الاجتماع المقبل
  • سنصوت على إعفاء المُتوفَّين من سداد قرض بنك الائتمان لعدم تحميل المديونية للورثة
  • بنك الائتمان يتعرض للإفلاس وتم دعمه مرات عدة بسبب سوء الإدارة وسيُمول من هيئة الاستثمار
  • البنك المركزي قال إنه لا يعلم شيئاً عن حسابات غرفة التجارة‬ فهل تقبل ذلك يا وزير المالية؟!
  • لا نقبل بتدمير الناقل الوطني وإنقاذه سيكون من خلال إلغاء خصخصة ‫الخطوط الكويتية

أعلن رئيس لجنة الشؤون المالية والاقتصادية النائب شعيب المويزري أن اللجنة انتهت من اعداد تقاريرها في شأن 4 اقتراحات بقوانين، ورفعتها الى المجلس لادراجها على جدول اعمال اول جلسة لمجلس الامة.
وأوضح المويزري في تصريح صحافي عقب اجتماع اللجنة امس: إن الاقتراحات الاربعة هي: زيادة علاوة الابناء الى 100 دينار، ورفع الحد الأدنى للمعاش التقاعدي، وزيادة القرض الحسن الى 21 ضعفا مع خفض اقساط السداد من 15 إلى 5 في المئة حسب ظروف المواطن، والغاء الوكيل المحلي.
وكشف المويزري أن اللجنة ستبحث في اجتماعها المقبل حزمة اخرى من الموضوعات، تشمل: اعفاء المتوفى من ديون بنك الائتمان، وتمويل بنك الائتمان من قبل هيئة الاستثمار، وزيادة علاوة غلاء المعيشة لتصبح 250 دينارا، وزيادة العلاوة الاجتماعية، واشتراط موافقة مجلس الامة على قروض الصندوق الكويتي للتنمية الاقتصادية العربية، واقتراض الجهات الحكومية من هيئة الاستثمار وليس من البنوك المحلية او العالمية، و الغاء خصخصة الخطوط الجوية الكويتية، و إخضاع غرفة التجارة لسلطة الدولة.
وقال: إن اللجنة ستصوت على تقارير عدة من بينها إعفاء المتوفين من ديونهم لبنك الائتمان لأنه لا يمكن القبول بتحميل الورثة هذه المديونية مشيرا الى أن بنك الائتمان يتعرض للافلاس وتم دعمه مرات عدة بسبب سوء الادارة وسيتم تمويله من قبل هيئة الاستثمار
وأضاف: ان من ضمن التقارير ايقاف المد الربوي وايقاف فوائد التأمينات على قروض المتقاعدين بالإضافة إلى زيادة علاوة غلاء المعيشة إلى 250 دينارا بدلا من 120 وزيادة العلاوة الاجتماعية ‏"‫
وأوضح المويزري أن هناك توجها لإقرار تعديل على قانون صندوق التنمية بحيث لا يتم إقراض أي دولة قبل موافقة مجلس الأمة مع استثناء في أضيق الحدود عند حدوث كوارث طبيعية في أي دولة مثل الزلازل وغيرها، لافتا إلى أن اللجنة ستناقش تمويل الجهات الحكومية من قبل هيئة الاستثمار للحد من اقتراض هذه الجهات من بنوك محلية ودولية مع ما يترتب على ذلك من فوائد ‏
وابدى "استغرابه من أن البنك المركزي لا يعلم شيئا عن حسابات غرفة التجارة"، لافتا الى انه وجه سؤالا برلمانيا وجاء الرد بأن البنك لا يعلم شيئا". وخاطب وزير المالية فهد الجار الله بقوله: "هل تقبل ذلك؟!".
وشدد المويزري على أن إنقاذ الناقل الوطني من التدمير يتم من خلال إلغاء خصخصة "‫الخطوط الجوية الكويتية". واضاف: "لا نقبل بتدمير الناقل الوطني، ولا نبحث عن التكسب وانما نريد رفع المستوى المعيشي للمواطنين ولن نقبل بأي تجاوزات"، متمنيا أن ترزق القيادة السياسية البطانة الصالحة".

آخر الأخبار