الأربعاء 17 يوليو 2024
41°C weather icon
logo-icon
تم نسخ الرابط بنجاح
"المجلس الوطني": رؤية عربية موحدة لطرح ملفات التراث الثقافي في "اليونسكو"
play icon
جانب من الاجتماع
المحلية

"المجلس الوطني": رؤية عربية موحدة لطرح ملفات التراث الثقافي في "اليونسكو"

Time
الاحد 03 سبتمبر 2023
View
409
السياسة

استضافت الكويت، ممثلة بالمجلس الوطني للثقافة والفنون والاداب، أمس، الاجتماع التحضيري الـ16 للجنة الخبراء العرب للتراث الثقافي الطبيعي العالمي.
وقال الأمين العام للمجلس بالتكليف الدكتور محمد الجسار في كلمة خلال الاجتماع إن اللقاء يهدف إلى توحيد الجهود لموقف عربي موحد في طرح ملفات التراث الثقافي والطبيعي في منظمة الأمم المتحدة للتربية والعلم والثقافة "يونسكو".وأضاف أن الاجتماع الذي يستمر ليومين يناقش ثلاثة ملفات لمدن عربية قبل عرضها باجتماع المنظمة العربية للتربية والثقافة والعلوم (الألكسو) المقرر عقده في الرياض منتصف سبتمبر الجاري.
ولفت إلى أن الاجتماع سيبحث ملف محمية "عروق بني معارض" الطبيعية في المملكة العربية السعودية وملف "تل السلطان" في فلسطين وملف جزيرة "جربة" في تونس كتراث عالمي.
وأشار إلى أن الاجتماع سيناقش أيضا المواقع التراثية في البلدان العربية المهددة بالخطر لاسيما التي تقع في فلسطين جراء الاحتلال الاسرائيلي، كما سيعقد حلقة نقاشية حول واقع التراث العالمي بالبلدان العربية.
من جهته، قال خبير التراث وممثل المنظمة العربية للتربية والثقافة والعلوم (الألكسو) الدكتور فتحي جراي في كلمة مماثلة إن المنظمة تعي ما يحتاجه التراث في البلدان العربية من دعم في المحافل الاقليمية والدولية لتعانق العالمية وتصدر قائمات تراث الانسانية الى جانب تراث بقية الشعوب.

آخر الأخبار