الثلاثاء 23 يوليو 2024
39°C weather icon
logo-icon
تم نسخ الرابط بنجاح
"المحاسبة" يصدر تقرير الاستدامة الأول لعام 2022
play icon
سعود الزمانان
الاقتصادية

"المحاسبة" يصدر تقرير الاستدامة الأول لعام 2022

Time
الأربعاء 06 سبتمبر 2023
View
55
السياسة

الأول من نوعه على مستوى أجهزة الرقابة والمحاسبة العربية

أصدر ديوان المحاسبة تقرير الاستدامة الأول لعام 2022 والذي يرصد إنجازات الديوان وفق معايير الاستدامة وتأكيدا على دوره في الحفاظ على المال العام وتحقيق المساءلة والحوكمة، ومواكبة التطور العالمي بناءً على أسس علمية ومهنية متقدمة من خلال تبني أحدث السياسات والاستراتيجيات والآليات المهنية التنموية الفعالة تحقيقاً لمهامه كجهاز رقابي أعلى يعكس رؤية دولة الكويت في أجندة التنمية المستدامة 2030.
وقال الوكيل المساعد لقطاع الشؤون الإدارية والمالية وتقنية المعلومات بالإنابة د.سعود الزمانان أن هذا التقرير يعد الأول من نوعه على مستوى أجهزة الرقابة والمحاسبة العربية والذي يربط أعماله بمبادئ التنمية المستدامة 2030، وقد ارتكز التقرير في منهجية إعداده على المبادئ الأساسية (المبادئ الأربعة) وذلك بما يتوافق مع المعايير الدولية الصادرة من المبادرة العالمية للتقارير GRI و مؤسسة المعايير الدولية للتقارير المالية،IFRS، ومجلس معايير محاسبة الاستدامة الدولية SASB، بالإضافة إلى الميثاق العالمي للأمم المتحدة UNGC، كما جاء التقرير متوافقا مع معايير التقارير الدولية المتكاملة
( IR Framework ) وهو التقرير الذي يعكس جهود الديوان وفق مفهوم الاستدامة. وأضاف الزمانان أن التقرير ينقسم إلى فصلين يتناول الفصل الأول لمحة تاريخية عن الديوان وأهدافه واختصاصاته وكيفية مباشرة تلك الاختصاصات والجهات المشمولة برقابة الديوان وأنواع التقارير والهيكل التنظيمي. بالإضافة إلى تقييم الأهمية النسبية ومبادرات حوكمة الاستدامة الثلاثية.
كما أوضح أن الفصل الثاني من التقرير تناول أبرز الإنجازات المهنية للديوان وتتعلق بالمجال الاقتصادي والمجال البيئي والمجال الاجتماعي والمجال المؤسسي وتقييم أداء الاستدامة الأساسي، ويختتم التقرير بأهداف التنمية المستدامة وملحق معايير المبادرة العالمية لإعداد التقاريرGRI.
وأشار الزمانان إلى إن إصدار هذ التقرير يعد استكمالا لسلسلة الإصدارات المهنية والرقابية التي يصدرها ديوان المحاسبة في إطار مواكبة المستجدات الدولية على المستوى العلمي والمهني، وجاء هذا التقرير متوافقا مع ما حققه ديوان المحاسبة من خلال مشاركته في استعراض التقرير الطوعي الثاني لدولة الكويت في شهر يوليو 2023 وذلك في مقر الأمم المتحدة في نيويورك.

آخر الأخبار