الأربعاء 29 مايو 2024
40°C weather icon
logo-icon
تم نسخ الرابط بنجاح
"المركز" بحث عمليات البيع على المكشوف والاقتراض المركزي
play icon
أحمد الشلفان وعبدالكريم الياقوت وأسامة المصري على هامش الفعالية
الاقتصادية

"المركز" بحث عمليات البيع على المكشوف والاقتراض المركزي

Time
الأربعاء 04 أكتوبر 2023
View
54
السياسة

خلال ندوة "إقراض الأسهم" بالتعاون مع "المقاصة" و"الشرق الأوسط"

  • الشلفان: نسعى في "المركز" لتوفير مجموعة من الأدوات الاستثمارية المبتكرة للمتداولين
  • الياقوت: "المقاصة" تطرح الأدوات الاستثمارية لزيادة السيولة والحفاظ على استقرار السوق
  • المصري: "مفبك" تستهدف رغبات المستثمرين ومستعدة لتقديم خدمات الاقتراض للعملاء

نظّم المركز المالي الكويتي "المركز" اول من أمس في بورصة الكويت ندوة تعريفية حول خدمة إقراض الأسهم، قدّم الندوة كلُ من أحمد خالد الشلفان، نائب رئيس إدارة أسهم منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا في "المركز"، وعبدالكريم الياقوت، رئيس تطوير المنتجات من الشركة الكويتية للمقاصة "المقاصة"، وأسامة المصري، مسؤول إدارة المخاطر في شركة الشرق الأوسط للوساطة المالية "مفبك".
واستهدفت الندوة المتداولين والأطراف ذات الصلة لتقديم معلومات قيّمة حول خدمة الإقراض والاقتراض المركزي، وعمليات البيع على المكشوف ومزاياها ومخاطرها، وإجراءات التسجيل والتأهيل والضمان، وأبرز قرارات الجمعيات العمومية، والعمولات والرسوم، وإجراءات اقتراض الأسهم.
وقال الشلفان "حرص "المركز" على تنظيم هذه الندوة بهدف التوعية بخدمة إقراض الأسهم واطلاع الأطراف ذات الصلة بسبل الاستفادة من هذه الخدمة. ونعتز بتعاوننا مع الشركة الكويتية للمقاصة وشركة الشرق الأوسط للوساطة المالية في تقديم هذه الندوة، وفي إطلاق هذه الخدمة، والتي ساهم الدور الفاعل للمؤسستين في نجاحها.
واضاف نحن نفتخر في "المركز" بإطلاق خدمة إقراض واقتراض الأسهم للمرة الاولى في السوق الكويتي من خلال صندوق "فرصة" المالي، والذي تم من خلاله أول صفقة بيع على المكشوف، مما سيساهم في تطوير أنشطة التداول وتعزيز السيولة في بورصة الكويت. وتؤكد هذه الخطوة على سعينا الدؤوب لتوفير مجموعة واسعة من الأدوات الاستثمارية المبتكرة للمتداولين والمستثمرين لتمكينهم من القيام بعمليات البيع على المكشوف واكتساب الأرباح في كلا الاتجاهين في السوق."
بدوره قال عبدالكريم الياقوت من "المقاصة": "سبق أن قامت الشركة الكويتية للمقاصة بتقديم خدمة الإقراض والاقتراض لشريحة صناع السوق عام 2017، والتي نجحت وساهمت بشكل مباشر في تصميم آلية الإقراض والاقتراض المركزي لتشمل جميع شرائح المشاركين في السوق، والتي تدعم آلية البيع عالمكشوف.
وقد تم تفعيل هذه الخدمة في السوق مع الأخوة في شركة الشرق الأوسط للوساطة المالية وشركة "المركز" في بداية هذا العام.
من جانبه قال أسامة المصري من "مفبك": "سبق و أن كانت "مفبك" هي أول وسيط مفضل لأول صانع سوق في السوق الكويتي، وكما يسعدنا التعاون مع إحدى الشركات الرائدة في السوق الكويتي كشركة "المركز"، أول مقرض للأسهم في نظام الإقراض المركزي في السوق الكويتي، والشركة الكويتية للمقاصة، و كانت مشاركتنا في الندوة حول خدمة الإقراض والاقتراض، والتي ساهمنا في إطلاقها هذا العام، بهدف تحقيق مستويات أعلى من السيولة والكفاءة في السوق. وتأتي مشاركتنا في هذه الندوة انعكاساً لالتزامنا وحرصنا على المشاركة في تقديم أية أدوات استثمارية متاحة للسوق الكويتي لتلبية مختلف رغبات المستثمرين واستعدادنا التام لتقديم خدمات الاقتراض لعملائنا.

آخر الأخبار