الخميس 13 يونيو 2024
35°C weather icon
logo-icon
تم نسخ الرابط بنجاح
المضف يسأل الفهد عن شراء نظام للدفاع الجوي بمليار دينار
play icon
مهلهل المضف
المحلية   -   مجلس الأمة

المضف يسأل الفهد عن شراء نظام للدفاع الجوي بمليار دينار

Time
الاثنين 11 سبتمبر 2023
View
175
السياسة

وجّه النائب مهلهل المضف سؤالا إلى نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع الشيخ أحمد الفهد عن التعاقد مع شركة نرويجية لتزويدها بنظام للدفاع الجوي (قصير إلى متوسط المدى)، بقيمة تتجاوز مليار دينار، طالبا تزويده بمحاضر اجتماعات اللجنة التي من خلالها تم اختيار النظام وصورة ضوئية عن قرار تشكيلها.
وتساءل: هل هناك شركات تقدمت لتزويد الكويت بالنظام ذاته أم تم اختيار منظومة NASAMS بشكل مباشر دون منافس؟ وهل أجريت تجارب ميدانية عليها أم لا؟ إذا كانت الإجابة بالإيجاب، يرجى تزويدي بما يثبت ذلك؟ وما الفرق بين النظام الحالي المستخدم لدى سلاح الدفاع الجوي (SKYGUARD) والنظام الذي تم التعاقد معه، قبل الشركة النرويجية؟ وما مدى رادار المنظومة الحالية ومدى رادار المنظومة التي تم التعاقد معها، وما فعالية الاشتباك لـدى المنظومة الحالية والمتعاقد عليها؟
وتابع المضف تساؤلاته قائلا: هل القيمة المتفق عليها لشراء منظومة (NASAMS) ـ مليار دولار ـ تمت مقارنتها مع دول الجوار التي تمتلك النظام نفسه وبمواقع أكبر حجما من الكويت وبسعر أقل؟ إذا كانت الاجابة بالإيجاب، يرجى تزويدي بما يثبت ذلك وما الأسس والمعايير التي حددت هذه القيمة؟ وهل يمتلك سلاح الدفاع الجوي منظومة ضد الطائرات المسيرة من دون طيار (CAT2 CAT1) بالنظامين KILL؟ إذا كانت الاجابة بالإيجاب يرجى تزويدي بأنواع المنظومات وأسماء الشركات الموردة وإذا كانت بالنفي تزويدي بأسباب عدم امتلاك هذه المنظومات؟
وقال: نمى إلى علمي أن هناك مخالفات على شركة رينمتال الايطالية تصل إلى 30 ملیون یورو مقابل صيانة وتطوير منظومة السكاي جارد؟ إذا كان صحيحاً، يرجى تزويدي بالإجراءات التي تمت في هذا الشأن؟ وهل صحيح انه تم التعاقد بمبلغ يفوق 100 مليون يورو في ديسمبر 2022 ويناير 2023 بشكل مباشر مع الشركة الإيطالية؟ وما الأسس والمعايير التي تمت لشراء TB2 وهل كان شراء مباشرا دون منافسين؟ وكم عدد الطائرات المتفق عليها؟ مع تزويدي بمحاضر اجتماع اللجنة وصورة ضوئية عن قرار تشكيلها؟ وما السعر الحقيقي للطائرات؟ وهل تمت مقارنته بالدول الأخرى؟

آخر الأخبار