المعمري لـ”السياسة”: إنشاء أكبر مجمع بتروكيماويات في الشرق الأوسط

في 2026 بمشاركة السلطنة والكويت والسعودية

ناجح بلال

أكد الرئيس التنفيذي لشركة أوكيو البترولية العمانية أشرف المعمري ان العمل جار لتجهيز دراسة كبرى لإنشاء اكبر مجمع بتروكيماويات في الشرق الأوسط بمشاركة سلطنة عمان ودولة الكويت والمملكة العربية السعودية.
ولفت إلى أن هذه الرؤية راودت الدول الثلاث وستدخل حيز التنفيذ في 2026، مشيرا إلى أن الكويت رحبت جدا بالمشاركة بهذا المشروع الضخم لاسيما أن الكويت تتوسع حاليا في الصناعات التحويلية القائمة على الصناعات البتروكيماوية.
وقال المعمري ان افتتاح مصفاة الدقم بين سلطنة عمان والكويت هي باكورة الإنتاج المشترك بين البلدين، وهي ثالث مصفاة في البلاد، مؤكدا أن السلطنة تسعى لزيادة إنتاجها النفطي والتوسع الهائل في المصافي التي لها أهمية كبرى في توفير وقود الطائرات والديزل والكثير من المشتقات البترولية الأخرى.
وأضاف إن تشغيل مصفاة الدقم من أكبر الدلائل التي تؤكد على نجاح الشراكة العمانية الكويتية لإنشاء أكبر مشروع استثماري يجمع بين دولتين خليجيتين في قطاع النفط ويكون نموذجا على تلاقي المصالح الاقتصادية.
وأوضح أن مصفاة الدقم تشكل قيمة إضافية لسوق الطاقة العالمي عبر تقديمها منتجات نفطية عالية الجودة فضلا عن دورها الكبير في دفع التطور الصناعي في سلطنة عمان والكويت ودعمها الاستهلاك اليومي من الطاقة.
وأشار الى أنها تعد من أحدث وأكبر المصافي في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا وتعزز القدرات التكريرية لسلطنة عمان بما يصل إلى نحو 500 ألف برميل يوميا.

زر الذهاب إلى الأعلى