الأربعاء 29 مايو 2024
39°C weather icon
logo-icon
تم نسخ الرابط بنجاح
المغرب يُرشح "كذب أبيض" للمنافسة على "الأوسكار"
play icon
أسماء المدير مخرجة فيلم "كذب أبيض"
الفنية

المغرب يُرشح "كذب أبيض" للمنافسة على "الأوسكار"

Time
الاثنين 18 سبتمبر 2023
View
43
السياسة

قرر المركز السينمائي المغربي، ترشيح فيلم "كذب أبيض" للمخرجة أسماء المدير، للمنافسة على جائزة أوسكار أفضل فيلم عالمي في الدورة 96 من الجوائز الأشهر عالمياً، والمقرر إقامتها في فبراير 2024.
وقال المركز في بيان إن "الفيلم اختير بإجماع الآراء من قبل لجنة متخصصة برئاسة المخرجة ومديرة الخزانة السينمائية المغربية نرجس نجار، وعضوية 7 من الأسماء البارزة في صناعة السينما".
وأضاف: الفيلم كان أحد 5 أفلام تقدمت للمنافسة على الترشيح، لكن شروط أكاديمية فنون وعلوم السينما الأميركية المانحة للجائزة انطبقت على 3 منها فقط قبل اختيار "كذب أبيض".
وعُرض "كذب أبيض" في مايو الماضي بمهرجان كان السينمائي الدولي في قسم "نظرة ما"، ليشارك بعدها في مهرجانات أوروبية وعربية عدة.
وتعلن الأكاديمية الأميركية، في ديسمبر القائمة الأولية للأفلام المتنافسة على أوسكار أفضل فيلم عالمي، والتي ستضم 15 فيلماً قبل إعلان القائمة القصيرة في يناير والمكونة من 5 أفلام فقط، يحدد من بينها الفائز بجائزة "الأوسكار".
ويحق لكل دولة ترشيح فيلم واحد كل عام في المسابقة المخصصة للأفلام الناطقة بغير الإنكليزية، والتي أنتجت خارج الولايات المتحدة الأميركية.

آخر الأخبار