السبت 20 يوليو 2024
40°C weather icon
logo-icon
تم نسخ الرابط بنجاح
المغرب يُطلق أكبر مشروع لإعادة إعمار المناطق المنكوبة من الزلزال
play icon
العاهل المغربي الملك محمد السادس خلال جلسة العمل
الأولى

المغرب يُطلق أكبر مشروع لإعادة إعمار المناطق المنكوبة من الزلزال

Time
الخميس 21 سبتمبر 2023
View
69
السياسة

يغطي ست محافظات مُستهدفاً 4.2 مليون نسمة

الرباط، عواصم- وكالات: أعلن المغرب عن مشروع ضخم لإعادة الاعمار والبناء والتأهيل العام في المناطق التي ضربها الزلزال، وذلك بميزانية اجمالية تقدر بنحو 11.7 مليار دولار.
وقال الديوان الملكي المغربي في بيان: إن ذلك جاء خلال جلسة عمل ترأسها العاهل المغربي الملك محمد السادس وحضرها رئيس الحكومة عزيز أخنوش وعدد من الوزراء والمسؤولين المدنيين والعسكريين، لوضع لبنات برنامج مدروس مندمج وطموح لتقديم جواب قوي منسجم وإرادي على مدى خمس سنوات.
وأضاف البيان: إن البرنامج يغطي محافظات مراكش والحوز وتارودانت وشيشاوة وازيلال وورزازات مستهدفا 4.2 مليون نسمة، ويهدف من جهة لإعادة بناء المساكن وتأهيل البنى التحتية المتضررة طبقا للتدابير الاستعجالية المقررة ومن جهة أخرى لتعزيز البنية الاجتماعية والاقتصادية.
وخلال جلسة العمل، دعا العاهل المغربي
الحكومة إلى تنزيل الرؤية التي تم تقديمها على مستوى كل من الأقاليم والعمالة المتضررة، وشدد مجددا على أهمية الإنصات الدائم للساكنة المحلية قصد تقديم الحلول الملائمة لها، مع إيلاء الأهمية الضرورية للبعد البيئي والحرص على احترام التراث المتفرد وتقاليد وأنماط عيش كل منطقة، كما شدد على ضرورة اعتماد حكامة نموذجية مقوماتها السرعة والفعالية والدقة والنتائج المقنعة، حتى يصبح برنامج إعادة البناء والتأهيل العام للمناطق المتضررة نموذجا للتنمية الترابية المندمجة والمتوازنة.

آخر الأخبار