الأربعاء 17 يوليو 2024
41°C weather icon
logo-icon
تم نسخ الرابط بنجاح
الملحم : "أسواق المال" تستهدف تنويع الفرص الاستثمارية في السوق المحلي
play icon
د. أحمد الملحم
الاقتصادية

الملحم : "أسواق المال" تستهدف تنويع الفرص الاستثمارية في السوق المحلي

Time
السبت 02 سبتمبر 2023
View
69
السياسة

"الهيئة" أصدرت عدداً جديداً من مجلتها التوعوية الإلكترونية

أصدرت هيئة أسواق المال في الأول من شهر سبتمبر الحالي العدد الثالث عشر من مجلتها التوعوية الإلكترونية، والذي بدأ بزاوية الافتتاحية لرئيس مجلس مفوضي الهيئة أ. د. أحمد الملحم استعرض فيها بعض الإجراءات التنظيمية التي قامت بها الهيئة مؤخراً والتي تحمل أبعاداً تنموية ومجتمعية بعيدة المدى، لعل من أبرزها استكمال المسارات المتصلة بالتقنيات المالية، وتحسين بيئة الأعمال الخاصة بمؤشر حماية حقوق المستثمرين، والتوافق مع المعايير الدولية ذات الصلة بأنشطة الأوراق المالية، لا سيما المنظمة الدولية لهيئات الأوراق المالية "الأيسكو".
كما أشار "الدكتور الملحم" إلى توجهات الهيئة لإعداد خارطة طريق لتطوير الصناعة المالية الإسلامية في أسواق المال تساعد على النهوض بهذه الصناعة، بما يضفي مزيداً من التنوع والابتكار والفرص الاستثمارية المنافسة في السوق المحلي بما يدعم توجهات التمويل الإسلامي، وترسيخه كواحد من مرتكزات تمويل التنمية الاقتصادية المستدامة.
وتناولت زاوية "عبق الريادة" سيرة المرحوم "حمد عبد العزيز الصقر "وإسهاماته الوطنية الخالدة في ذاكرة الأجيال في المجالات الاقتصادية والاجتماعية والخيرية. أما الزاوية القانونية فقد تناولت موضوع "تحديد المستفيد الفعلي للشخص الاعتباري" .
موضوع "المسابقة الثانية لجائزة المستثمر الذكي الخليجي"، ومجالات وآليات المشاركة فيها، وطبيعة جوائزها بقيمتها البالغة مليون ريال سعودي، كان محور زاوية "حدث العدد". أعقب ذلك زاوية "رأي ورؤية" التي قدم فيه الكاتب والباحث في الشأن الاقتصادي الأستاذ "عايد العرفج" رؤيته للانعكاسات المتوقعة لثالوث الدمار المالي الماثل (التضخم، رفع سعر الفائدة، الإحجام عن الشراء) ومدى إمكانية تسببها في حدوث أزمةٍ ماليةٍ عالمية. وكان الأكاديمي الاقتصادي المعروف، الدكتور "أسامة عادل الفلاح" ضيف حوار العدد، عرض من خلاله رؤيته لواقع الاقتصاد المحلي والدولي في الوقت الراهن، وكذلك مستقبل النفط، ودور الهيئة على صعيد تطوير سوق المال.
الدكتور "علي العنزي" الباحث والمستشار الاقتصادي عرض في دراسة نوعية لدور الهيئة على صعيد ترقية سوق المال وتعزيز ارتباطه بالأسواق العالمية. زاوية العدد الأخيرة "في الختام"، عرض فيها رئيس تحرير المجلة مدير مكتب التوعية خالد يوسف الصقر الحاجة الماسة لمراعاة التوجهات الاستثمارية في عالمنا اليوم للاعتبارات البيئية والإنسانية والخدمات المجتمعية بما في ذلك مشاريع البنى التحتية والرعاية الصحية والخدمات التعليمية والقطاعات غير الربحية كالمنظمات المجتمعية والجمعيات الخيرية.

آخر الأخبار