“المواصلات”… وزارة “بلا ورق” خلال العام الحالي

إجراءات لطرح “ممارسات” لحماية بيانات العملاء

محمد غانم

كشفت مصادر مطلعة بوزارة المواصلات عن إجراءات تعدها الوزارة للتحول الرقمي وتقديم خدماتها من خلال البوابة الرقمية والمراسلات الالكترونية بين كافة القطاعات، منها عقود ممارسات للاستعانة بشركات اختصاصية، والتنسيق مع الجهات المعنية بتكنولوجيا المعلومات، متوقعة أن يتم الانتهاء من هذه الاعمال خلال العام الحالي، بحيث تصبح كافة المعاملات داخل الوزارة الكترونية بلا ورق.
وأوضحت المصادر لـ”السياسة” أن وزير الدولة لشؤون مجلس الامة ووزير الدولة لشؤون الشباب ووزير الدولة لشؤون الاتصالات داود معرفي في لقائه الاول بقيادات الوزارة عقب توليه حقيبة المواصلات؛ شدد على ضرورة تسريع العمل والاجراءات الخاصة بالتحول الرقمي الكامل داخل الوزارة، وإزالة كافة العقبات التي تحول دون تحقيق هذه الهدف، وذلك لتطوير آليات العمل ومواكبة متغيرات العصر وتوجه الحكومة لحوكمة جميع الخدمات الحكومية.
وفي سياق متصل، أفادت المصادر أن الوزارة تعتزم طرح ممارسة خدمات استشارية لدعم الأمن السيبراني “تقييم المخاطر – تقرير حوادث – التعافي من الحوادث” للشركات المتخصصة بالأمن السيبراني، مبينة أن الممارسة تهدف الى تقييم مدى أمن وسلامة الانظمة الالكترونية المستخدمة في الوزارة تبعاً للمعايير العالمية المتبعة في هذا الشأن وذلك قبل نهاية السنة المالية الحالية.
وأشارت إلى أن الوزارة من الوزارات الخدمية المهمة التي تمتلك بيانات خاصة بالعملاء، وهي تسعى من خلال الممارسة المذكورة للحفاظ على بياناتهم من الاختراقات التي تتعرض لها شبكات الجهات الحكومية والوزارات.

139 مليون دينار ميزانية للعام المقبل

كشف تقرير مشروع ميزانية عن 139 مليون دينار إجمالي ميزانية وزارة المواصلات للسنة المالية المقبلة 2024-2025، وجاء بند تعويضات العاملين أكبر بند في الميزانية بمبلغ اجمالي 88.160 مليون دينار لتغطية رواتب ومكافآت وبدلات الموظفين، كما شملت الميزانية مبلغ 9.6 مليون دينار لتغطية مشاريع الوزارة.

زر الذهاب إلى الأعلى