النجار والرومي والصخي… حصدوا “التقديرية”

“الوطني للثقافة” أعلن الفائزين بجوائز الدولة لعام 2023

أعلن المجلس الوطني للثقافة والفنون والآداب الكويتي، أسماء الفائزين بجوائز الدولة التقديرية والتشجيعية في الفنون والآداب والعلوم الاجتماعية والإنسانية لعام 2023.
وقالت اللجنة العليا للجوائز في بيان صحافي أمس إن اختيار الفائزين قد جاء بناء على معايير وأسس علمية وفنية وفق اللوائح المنظمة للجوائز.
وذكرت اللجنة أن جائزة الدولة التقديرية في مجال الشعر منحت للشاعر عبدالرحمن النجار، وذلك لإسهاماته الكبيرة والمتميزة في الحركة الشعرية والإعلامية في دولة الكويت، بينما حصلت الدكتورة نورية صالح الرومي على جائزة الدولة التقديرية في مجال الدراسات الأدبية والنقدية تقديرا لإسهاماتها البارزة في الحركة النقدية والأدبية في دولة الكويت، وفاز الفنان محمد جابر الصخي بجائزة الدولة التقديرية في مجال الفنون المسرحية، تقديرا لإسهاماته البارزة ودوره الرائد في الحركة الفنية والمسرحية في دولة الكويت.
وبينت اللجنة العليا أن جائزة الدولة التشجيعية في الفنون والآداب والعلوم الاجتماعية والإنسانية ذهبت الى كل من: الفنان بدر منصور المنصور في مجال الفنون التشكيلية والتطبيقية “النحت”، والمخرج محمد سامي العنزي في مجال الإخراج التلفزيوني، والمخرجة غادة أحمد السني في مجال الإخراج الإذاعي، والدكتور حامد علي الكوت في مجال التأليف الموسيقي، موضحة انه لم يتقدم أحد في فرع “جائزة الدراسات النقدية في الفنون الموسيقية”.
كما حصل على جوائز الدولة التشجيعية: كل من القاص عبدالهادي محمد العجمي في مجال القصة القصيرة، د.عبدالمحسن عايد القحطاني في مجال الترجمة إلى اللغة العربية، فيما تم حجب جائزتي النص المسرحي وأدب الطفل.
وفي مجال العلوم الاجتماعية والإنسانية لم يتقدم أحد لجائزة “الفلسفة”، كما حُجبت جوائز الدراسات التاريخية والآثارية والمأثورات الشعبية لدولة الكويت والاقتصاد والجغرافيا.

شاهد أيضاً
إغلاق
زر الذهاب إلى الأعلى